يناير 16, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الآلوسي يعلن تشكيل تحالف القوى الديمقراطية لخوض الانتخابات ويعتبره “عابراً للطائفية”

الآلوسي يعلن تشكيل تحالف القوى الديمقراطية لخوض الانتخابات ويعتبره “عابراً للطائفية”

السومرية نيوز/ بغداد: أعلن رئيس حزب الأمة العراقية مثال الآلوسي، الأحد، عن تشكيل تحالف القوى الديمقراطية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، واصفا اياه بانه “عابرا للطائفية”، فيما اكد ان الدولة العراقية سقطت في عدة مدن وهناك محافظات بيد “الإرهاب”.

وقال الآلوسي في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، وحضرته “السومرية نيوز”، إنه “تقرر اعلان تحالف القوى الديمقراطية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة عام 2014 بقائمة واحدة”، داعيا جميع الشخصيات الوطنية التي لم تتلطخ يدهم بالدم العراقي الى “الانضمام الى هذا التحالف العابر للطائفية والداعي للدولة المدنية”.

وأضاف الآلوسي ان “الدولة العراقية سقطت في عدة مدن، وهناك محافظات أساسية بيد الإرهاب، بينما القيادة العسكرية والأمنية بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي تقول أنها ستتحول من الدفاع إلى الهجوم”، مشيرا الى أن “الواقع يتحدث عن عدم وجود خطة قادرة على حماية المواطنين”.

وأكد الآلوسي ان “القتل اليومي والعمليات الإرهابية مستمرة، والعراق يعطي أكبر عدد من الضحايا يومياً”، لافتا الى أن “الوعود الحكومية بشأن وضع خطط لمواجهة الإرهاب مستمرة، فيما يقتل الارهاب المواطنين يومياً”.

وبدا اغلب السياسيين بتشكيل ائتلافات واحزاب جديدة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر اجراؤها في الـ30 من نيسان عام 2014، حيث أعلن وزير الزراعة عز الدين الدولة، في 12 تشرين الثاني 2013، عن تشكيل كتلة سياسية جديدة باسم “الطريق” لخوض الانتخابات المقبلة، وفيما بين ان هذه الكتلة تضم سياسيين ومثقفين وشيوخ عشائر، تعهد بالعمل على إخراج العراق من الصراعات الطائفية المقيتة.

كما كشف وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي، في 13 تشرين الثاني 2013، عن تشكيل جبهة التركمان الحرة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة 2014، وفيما بين ان هذه الجبهة ستكون مستقلة عن الجبهة التركمانية العراقية، دعا الكيانات والأحزاب التركمانية الى التحالف معها.

فيما اكد السياسي العراقي المستقل هاني عاشور، في 19 تشرين الثاني 2013، ان تشكيل بعض الكتل السياسية الجديدة للانتخابات المقبلة يخضع للمساومات، مبينا ان أصحاب تلك الكتل يعرضون مبالغ لمن ينضم الى كتلهم الجديدة، فيما اشار الى ان هناك من ينضم لأكثر من كتلة في وقت واحد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.