أكتوبر 19, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اقليم كوردستان بصدد تفعيل وتوسيع ممثليته في بغداد

اقليم كوردستان بصدد تفعيل وتوسيع ممثليته في بغداد

بالتزامن مع تحسن العلاقات بين اربيل وبغداد ، خلال الفترة الماضية ، أكد ممثل حكومة إقليم كوردستان في بغداد ، فارس عيسى، اليوم الأربعاء، إعادة تفعيل عمل ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد وتوسيعه ، والعمل على بناء جسر قوي للتواصل بين حكومتي إقليم كوردستان و العراقية.

وقال عيسى ، في تصريح لـ(باسنيوز) ” تم تفعيل ممثلية حكومة اقليم كوردستان في بغداد بعد اعوام من تعليق عملها، ونعمل حالياً على بناء جسر قوي للتواصل بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية الجديدتين ، حيث توصل الطرفان الى حقيقة وهي أن الحل الشامل للمشاكل المتراكمة بين أربيل وبغداد، يكمن في الحوار”.

مضيفاً ، ان ” حكومة إقليم كوردستان ستعيد هيكلة وتنظيم إدارة ممثلية حكومة الإقليم في بغداد بهدف تفعيلها اكثر ” ، مردفاً بالقول ” نحاول ان تكون هذه الممثلية مظلة تجمع جميع ممثلي الكورد في السلطات (التشريعية والتنفيذية والقضائية) وجميع الكتل والاطراف السياسية الكوردستانية في بغداد، بالاضافة الى مراقبة ومتابعة الاتفاقات بين أربيل وبغداد، وحل جميع العوائق اذا ما وجدت ، وفق الدستور العراقي”.

مبيناً، أنه “سيتم تعيين عدد من من الاشخاص المتخصصين وأصحاب الخبرة في الممثلية، لتفعيل وتعزيز تنسيق متين بين أربيل وبغداد، بالاضافة الى بدء الاتصالات مع جميع الكتل الكوردستانية والعراقية، للتعرف على آرائهم حول أية مسألة متعلقة بإقليم كوردستان، لأن الكابينة التاسعة لحكومة الإقليم تسعى لجعل جميع الدوائر والمؤسسات تعمل على أساس المؤسساتية”.

وتسبب التوتر الذي حصل خلال السنوات الاخيرة في العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد بتعليق عمل ممثلية حكومة الاقليم في بغداد، إلا ان تحسن العلاقات في الوقت الحاضر تطلب تفعيل تلك الممثلية مرة اخرى.

ومنذ تولي رئيس الوزراء العراقي الجديد عادل عبدالمهدي رئاسة الحكومة الاتحادية الجديدة وزيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور بارزاني الاخيرة الى بغداد وقبلها زيارة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني الى العاصمة العراقية حدثت انفراجة واضحة في العلاقات بين اربيل وبغداد مامهّد لمعالجة مجموعة ملفات عالقة بين الطرفين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.