فبراير 23, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ائتلاف الحكيم: ليس الكورد وحدهم بل جميع العراق يعاني من الموازنة

ائتلاف الحكيم: ليس الكورد وحدهم بل جميع العراق يعاني من الموازنة

شفق نيوز/ عدت كتلة المواطن النيابية، الثلاثاء، تأخير اقرار الموازنة مشكلة تعاني منها جميع مفاصل الدولة العراقية، وليس اقليم كوردستان لوحده.


ويعاني اقليم كوردستان من شح مالي تسبب في توقف صرف رواتب الموظفين، ويتهم مسؤولون في الاقليم حكومة بغداد بالتعمد في عدم اطلاق مخصصات الاقليم المالية للضغط عليه في سبيل تحقيق مكاسب سياسية واقتصادية.

وقال عضو الكتلة النائب عبد الحسين عبطان في حديث لـ”شفق نيوز”، “ليس المواطنون في كوردستان وحدهم من يعاني من تأخر اقرار الموازنة وهذه المشاكل يعاني منها كل العراقيين لكل القطاعات من تأخر صرف رواتب المتقاعدين وتوقف الاعمار ومخصصات الوزارات”.

وعبر عن امله ان تنتهي هذه المشكلة ويحل الخلاف بين بغداد واربيل، داعياً الاطراف كافة الى الحلول السريعة من اجل مصلحة العراقيين.

وقالت حكومة كوردستان في بيان مؤخرا إن سياسة بغداد هي بخلاف ما جاء في الدستور والقانون وجميع الاتفاقيات الدولية والأسس الاولية لحقوق الانسان.

وشددت على أنه لا يمكن استخدام الموازنة والتي هي رواتب الموظفين كورقة ضغط ضد اقليم كوردستان.

ويتفاوض الجانبان منذ أشهر للتفاهم حول تصدير النفط الكوردي عبر خطط أنابيب جديد يمتد من حقول كوردستان إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقال مسؤولو الاقليم بعد جولة المفاوضات الأخيرة ان بغداد لا تعترض على تصدير الإقليم للنفط، لكنها اشترطت اشراف شركة “سومو” الحكومية على آلية التصدير والبيع والعائدات وإيداعها لدى مصرف “دي إف إي” الأمريكي ثم ترسل وزارة المالية الاتحادية حصة الإقليم إلى أربيل.

لكن الطرف الكوردي اشترط أن تودع حصة الإقليم من العائدات لدى فرع البنك المركزي العراقي في الإقليم وأن تكون حكومة الإقليم حرة في التصرف بحصتها من العائد بعد التصديق على موازنتها العامة في برلمان الإقليم.

ك ج/ ي ع

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.