ديسمبر 11, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أول تعليق أوروبي على ترشيح مسرور بارزاني رئيساً للحكومة

بعد الامم المتحدة.. اوروبا ترحب بترشيح مسرور بارزاني رئيساً للحكومة

اربيل (كوردستان 24)- رحب الاتحاد الاوروبي بترشيح مسرور بارزاني رئيساً لحكومة اقليم كوردستان قائلا إن بإمكانه تنفيذ برنامج اصلاحي في الإقليم شبه المستقل.

وفي الثالث من الشهر الجاري رشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسرور بارزاني رئيساً للحكومة الإقليمية ونيجيرفان بارزاني رئيساً للإقليم. وسيتولى برلمان الإقليم انتخابهما بعد أن تنهي الكتل السياسية مفاوضاتها بهذا الشأن في مهمة قد تأخذ وقتاً.

وحصد الحزب على 45 من مقاعد برلمان الإقليم البالغ عددها 111 ليصبح أكبر حزب ممثل في المجلس بعد انتخابات تشريعية اقليمية اُجريت في 30 من أيلول سبتمبر لكن عدد مقاعده جاء أقل بأحد عشر عن الأغلبية المطلقة مما سيضطره لتشكيل حكومة ائتلافية.
يحتفظ مسرور بارزاني بعلاقات طيبة مع العواصم الاوروبية (صورة: كوردستان 24)

وتنتظر حكومة الإقليم جملة تحديات اقتصادية وسياسية وخصوصاً بعد سنوات من الازمة المالية وتدهور العلاقات مع الحكومة الاتحادية العراقية.

وقالت كلاريس باستوري ممثلة الاتحاد الاوروبي بإقليم كوردستان في حديث لكوردستان 24 “يتعين البدء بمحادثات بين الاحزاب السياسية في الاقليم للإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة (التي) ستتمكن من تحسين العلاقات بين اربيل وبغداد وبين باقي القوى الأخرى”.

وأضافت أن مسرور بارزاني “شخص جدي” وسيتمكن من تنفيذ الاصلاحات المطلوبة وان يعيد ترتيب القطاع الاقتصادي ويحسن الاوضاع السياسية في الاقليم.

وتابعت “نحن في اوروبا نعرف بصورة جيدة جداً من هو مسرور بارزاني… وقد تعززت معرفتنا به أكثر في الحرب ضد داعش”.

ولعب مسرور بارزاني دوراً حيوياً في التحالف الدولي ضد داعش طيلة السنوات الماضية، إذ يشغل منصب مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان الذي نفذت اجهزته الامنية هجمات واقتحامات ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا وإنقاذ الكثير من الرهائن.

وأضافت باستوري أنه حقق تنسيقاً جيداً مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ويتألف من دول عديدة لاسيما الاوروبية منها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.