أبريل 18, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ما لا تعروفونه عن فوائد الكرفس المذهلة

ما لا تعروفونه عن فوائد الكرفس المذهلةNB-158135-635895725137341554
    
يعدُّ الكرفس من أهم الأطعمة الصحية التي يجب تناولها يومياً، لأنَّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية.
ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، كما يمكن إضافته إلى عصائر الخضراوات، والشوربات، والسلطات، وإلى العديد من وصفات الطعام.

إليكم أبرز الفوائد الصحية المذهلة لنبتة الكرفس، حسبما أوردها موقع “لايف هاك”:

1_ تخفيض نسبة الكولسترول: يساعد الكرفس في تخفيض نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، بفضل احتوائه على مادَّة تدعى “بوتيلفثاليد”، وهي التي تعطي الخضراوات نكهتها ورائحتها المميَّزة. كما يساعد أيضاً في تحسين الدورة الدمويَّة وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

2_ مصدر مهم من الماء: الكرفس مفيد جداً في ترطيب الجسم وتحسين وظيفة الخلايا، كونه يحتوي على نسبة 95% من الماء. ويمكن خلط الكرفس مع ماء جوز الهند للحصول على شراب مفيد ومغذٍّ.

3_ غنيّ بالمعادن: يحتوي الكرفس على نسب عالية من الحديد والبوتاسيوم والمغنزيوم والصوديوم. وبالتالي، فهو يلعب دوراً مهماً في تحييد آثار الأطعمة الحمضية كاللحوم ومنتجات الألبان وغيرها. كما أنَّ هذه المعادن ضرورية لعمل العديد من أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية.

4_ غنيّ بالكلوروفيل: يساعد الكلوروفيل على تجديد الدم، ويحتوي على مكونات مضادة للسرطان والالتهابات، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة.

5_ يساعد على النوم: نظراً لاحتواء الكرفس على نسبة عالية من معدن المغنيزيوم، ينصح بإضافته إلى أطباق الطعام لتهدئة الأعصاب والنوم بشكل جيد.

6_ تقوية البصر: يحتوي كوبٌ من الكرفس المفروم على 10% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين “أ” A، الذي يعدّ من أهمّ المغذيات الحيوية الداعمة لصحة العينين.

7_ إدرار البول: يعمل الكرفس كمدر فعَّال للبول ويساعد في التخلّص من بلورات حمض اليوريك، كما يساعد في علاج التهاب المفاصل وتخليص الجسم من السموم.

8_ تعزيز الجهازين المناعي والعصبي: يلعب الكرفس دوراً مهماً في دعم نظام المناعة، بسبب احتوائه على فيتامين “سي”C ومضادات الأكسدة الأخرى. ويقلّل التناول المنتظم للكرفس من احتمال الإصابة بالزكام والأمراض المناعية الأخرى، بالإضافة إلى حماية خلايا الدماغ والجهاز العصبي من التلف.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi