مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اهتمام الالمان بحياة هتلر يصل مستويات قياسية

افلام وثائقية عن حياته تبث بمعدل مرتين يوميًا
اهتمام الالمان بحياة هتلر يصل مستويات قياسية

بلغ اهتمام الالمان بحياة ادولف هتلر مستويات غير مسبوقة، إذ تبث محطات التلفزة الألمانية افلاما وثائقية تتناول حياته بمعدل برنامجين في اليوم.
توصلت دراسة جديدة إلى أن الالمان أكثر اهتمامًا بادولف هتلر اليوم منه في أي وقت منذ سقوط الرايخ الثالث وهزيمة المانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

واكتشفت منظمة رصد الإعلام الألماني التي تتابع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة أن افلامًا وثائقية عن هتلر تُبث بمعدل مرتين يوميًا على القنوات التلفزيونية الالمانية وأن الكتب والافلام التي تتناول القائد النازي وحياته تُنتج بأرقام قياسية.

وأحصت الدراسة 242 برنامجًا موضوعها هتلر تحديدًا بُثت على القنوات التلفزيونية الالمانية خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2013 وعرضت 500 فيلم وشريط وثائقي عن الفترة النازية عموما خلال الفترة نفسها.

ونُشر في المانيا العام الماضي نحو 2000 كتاب عن هتلر.

وعُرضت الأفلام الوثائقية بعناوين بينها “أسلحة هتلر العجائبية” و”الرمح المقدس” و”حرب هتلر” و”حرب هتلر الخاطفة”.

وأُنتج فيلم عن قرار هتلر منع المهرجانات الكاثوليكية التقليدية في حوض الراين.  وبحسب الدراسة فان قناة زد دي اف الالمانية العمومية بثت 109 افلام وثائقية عن هتلر هذا العام وحده.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مدير القناة روبرت باكيم قوله “ان التاريخ من مجالات اهتمامنا الرئيسة، وبالتالي ليس من المستغرب ان نبث هذا العدد الكبير من البرامج عن الاشتراكية القومية” في اشارة إلى الايديولوجيا النازية.

وعزا علماء اجتماع هذا الاهتمام المتزايد بالنازيين وهتلر تحديدًا إلى الحقيقة الماثلة في ان غالبية الالمان اليوم لم يعيشوا اهوال الحرب العالمية الثانية ولا يشعرون بالخجل من تلك الفترة الحالكة في تاريخ بلدهم، كما كان الجيل الذي سبقهم وهم أكثر اهتماما بالاطلاع عليها ومعرفة ما جرى خلالها.

ويشير علماء الاجتماع إلى أن عائلات الغالبية من الالمان لا تعرف شيئًا عن فترة الحرب إلا من معايشة الآباء أو الأجداد لتلك الفترة.  وظلت الحرب العالمية الثانية من المواضيع المحرمة أو التابو في الكثير من العائلات الالمانية لعقود بعد انتهائها في عام 1945.

ولكن هذا الجانب من حياة الالمان يخضع الآن للمراجعة ايضا. وسعت موجة من الكتب الجديدة التي أعمار مؤلفيها في الخمسينات أو الستينات الى رفع الغطاء عن ماضي عائلاتهم.

وصُدم كثير من هؤلاء الكتاب حين اكتشفوا ان آباءهم كانوا نازيين حتى النخاع بل وضالعين في فظائع نازية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi