أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شريط مفبرك خدع وكالة أنباء عالمية ويتهكّم على بيانات البغدادي

شريط مفبرك خدع وكالة أنباء عالمية ويتهكّم على بيانات البغدادي

‘الكبسة’ و’المندي’ و’البسطرمة’ طعام ‘داعش’ و’الاتراك’ ان ‘لم يبايعها اردوغان’

انطاكيا ـ ‘القدس العربي’ من وائل عصام: تداولت مواقع الاخبار وبعض وكالات الانباء المحلية والعالمية تسجيلا لزعيم داعش البغدادي قبل ان يتبين انه مفبرك وليس سوى عمل ساخر لانتقاد ممارسات داعش في سوريا. ونجح معدو الشريط في تقليد اصدارات الفيديو لدولة العراق والشام الاسلامية ‘داعش’ مما ادى لانخداع وكالة الانباء الامريكية ‘يو بي اي’ وقيامها بتوزيعه كخبر رئيسي متضمنا اقوالا جاءت في سياق الانتقاد الساخر على انها تهديدات لتركيا، مثل اكل لحوم الاتراك ومطالبة اردوغان بمبايعة ‘داعش’.
ويتضح بسهولة من صوت ملقي البيان انه ليس البغدادي كما هو في الاشرطة المعروفة السابقة له، الامر الذي يؤكد كون الشريط مفبركا بالاسلوب غير المسبوق والصياغات الركيكة والكلمات المضحكة، كالحديث عن ‘الكولا’ و’المندي’ و’الكبسة’ و’البسطرمة’ والشاي التركي، وكلها جاءت في سياق التهكم على ‘داعش’.
وتضمن الخطاب مواقف لا تتفق مطلقا مع اساسيات فكر القاعدة كالقول ان داعش ستقوم بغزوة ‘ثأر لاخواننا النصارى والنصيرية’، كما ان مهاجمة الاتراك ‘كشعب مسلم’ والتهديد بأكل لحومهم هو خطاب لا يمكن ان يصدر عن اي تنظيم اسلامي متشدد مهما بلغ من الاصولية.
وينتهي الشريط بأغنية تستهزىء صراحة بداعش وتهاجمها ‘لتكفيرها خيرة الدعاة’. ويحسب لمعدي الشريط قدرتهم الفائقة على انتقاد ‘داعش’ باسلوب ساخر غاية في الاتقان، يعتمد لغويا على السجع في نهايات الجمل، وعلى انتقاد ‘داعش’ من خلال ذكر مفارقات عديدة، لدرجة ان مواقع التواصل الاجتماعي اخذت بنشره على انه مادة كوميدية ساخرة.
اما وكالة انباء ‘يو بي اي’ فقد وقعت في فخ كثيرا ما وقعت فيه المؤسسات الاعلامية وهو عدم التحقق من صحة اشرطة الجماعات الاسلامية ، وبسبب قلة اطلاع معظم الصحافيين على اسلوب خطابات ونمط التفكير للجماعات الاسلامية فانهم يقعون كثيرا في مثل هذه الاخطاء، خاصة ان التخصص في ملف الجماعات الاسلامية هو امر نادر ويحتاج الى معايشة ميدانية ومتابعة حثيثة. ومن اهم العبارات الساخرة التي جاءت في الشريط هجوم البغدادي على الناطق باسم داعش (العدناني) قائلا ‘ما دعا اليه العدناني من مباهلة دون مشاورة منا’. وتبلغ السخرية مداها عندما يبرر البغدادي(المزيف) لماذا لا تريد ‘داعش’ العودة للعراق وكيف انها ‘باقية’ في سوريا، و’باقية’ هو شعار اشتهرت به ‘داعش’ في سوريا اقتبس من خطاب للبغدادي، اذ يقول معد الشريط على لسان البغدادي المزيف منتقدا انحسار ‘داعش’ في الرقة فقط ‘ام تحسدنا على قصور الرقة وجندي، وولائم الكبسة والمندي’ وايضا ‘واعلموا ان دولتنا باقية، ما دمنا ننشر الكلمات عاليوتيوب وان كان التويتر محجوب، فلا نامت عيون الصحوة ولا شربت شايا ولا قهوة’. كما يسخر الشريط من ممارسات داعش المتشددة وفرضها قوانين اصولية وانشغالها بها دون المشاركة في المعارك ضد النظام ‘ننتظر وقتا مناسبا لفتح جبهة الساحل والفرقة 17 لكن الان مشغولون بمحاربة الكبائر وحرق الخمور وعلب السجائر’، وايضا ‘ثم اننا عقدنا مع اخواننا النصيرية الصلح حتى نتفرغ لاسترداد ابار النفط ومنجم الملح’، وبخصوص تركيا يجيد معد الشريط في تركيب جمل غاية في السخرية مليئة بالسجع، تظهر داعش وكأنها دولة عظمى تخاطب تركيا بندية وتهددها بكل جدية:’شاع عنا اننا نقتل اهل الايمان ونترك النصيرية وعباد الاوثان، لذلك قررنا هدم قبر سليمان، وبمناسبة فوز المدعو اردوغان ندعوه لمد الايادي والاذعان ومبايعتنا قبل فوات الاوان ‘.وهنا تدخل الكولا والبسطرمة والشاي التركي في عبارات التهديد ‘والا اتيناهم بجنود انيسهم اشلاء الجندرمة وشرابهم الكولا مع البسطرمة، وانهم ذاقوا انواع اللحوم فلم يجدوا اشهى من لحم الاتراك، وشايهم نشهد انه طيب المذاق’. ويختم معد الشريط بالتحذير من انه لا يمكن ان يصدر من عضو بالقاعدة التي تبيح او تتساهل كثيرا في قتل غير المسلمين ، فيهدد بغزوة اسماها ‘رد الغيارى ثأرا لاخواننا النصيرية والنصارى’، وفي النهاية يعلن معد الشريط عن موقفه الحقيقي بلا استهزاء وصراحة اذ يختم بأغنية تقول كلماتها: ‘امراؤنا كلهم شبهات، يا من يريد الحق فاهجر دولة قامت على تكفير خير الدعاة’. وسبق لقنوات فضائية عربية كبرى ان بثت اشرطة تبين لاحقا انها اما مفبركة او انها قديمة واعيد نشرها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi