أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أنغولا تحظر الإسلام وتغلق المساجد

أنغولا تحظر الإسلام وتغلق المساجد
منظمة التعاون الاسلامي صدمت من تقارير عن حظر الاسلام في انغولا

ايلاف: لاقى خبر حظر الدين الإسلامي وهدم المساجد في أنغولا ردود فعل منددة. لكن مسؤولًا في وزارة الثقافة الأنغولية سارع لنفي هذه المعلومات مؤكدًا أنه لا يوجد حرب ضد الدين الإسلامي أو أي ديانة أخرى في بلده.

نفى مسؤول في وزارة الثقافة الانغولية الثلاثاء ان يكون الاسلام قد تم حظره في هذا البلد في تصحيح للمعلومات التي تناقلتها الصحف عن إغلاق المساجد. وصرح مانويل فرناندو مدير المعهد الوطني للشؤون الدينية التابع لوزارة الثقافة لوكالة الصحافة الفرنسية “ليس هناك حرب في انغولا على الدين الاسلامي ولا على اي ديانة اخرى”.

وأضاف ردًا على ردود الفعل الغاضبة في العالم الإسلامي بعد أن نشرت الصحف تصريحات أدلت بها مؤخرًا وزيرة الثقافة روزا كروز اي سيلفا في هذا الخصوص “ليس هناك اي توجه رسمي لهدم او اغلاق اماكن العبادة ايا كانت”.

صدمة

من جهتها عبرت منظمة التعاون الاسلامي الثلاثاء عن صدمتها ازاء تقارير صحافية عن “حظر الاسلام” في انغولا وعن هدم مساجد في هذا البلد الافريقي الغني بالنفط. وعبر الناطق الرسمي باسم المنظمة في بيان عن “صدمته وأسفه بشأن ما أوردته تقارير صحفية عن قرار الحكومة الأنغولية حظر الإسلام في أنغولا وهدم المساجد في هذا البلد”. وقال المتحدث إن هذا القرار “ينبغي إدانته بأقوى العبارات”.

كما دعا المتحدث باسم المنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي ومجموعة الدول الناطقة بالبرتغالية والمجتمع الدولي إلى “اتخاذ موقف حازم من قرار الحكومة الأنغولية المذكور، والذي يعد خرقا سافرا لحقوق الإنسان الأساسية والحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

وفي مصر استنكر مفتي الجمهورية شوقي علام “قرار السلطات الأنجولية بحظر الدين الإسلامي باعتباره “طائفة غير مرحب بها”، وقيام السلطات بحملة موسعة لهدم المساجد ومنع المسلمين من أداء شعائرهم.

وقال علام، في بيان صدر عن دار الإفتاء المصرية إن “ما حدث يُعبر عن روح ضيقة وغير متسامحة، كما أنه يمثل استفزازاً، ليس لمسلمي أنغولا فحسب، بل لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم في العالم، فضلاً عن أنه يعبر أيضاً عن عنصرية وتطرف وتحريض ضد المسلمين”.

وأضاف البيان أن “ما أقدمت عليه السلطات الأنغولية لا يخدم التعايش وحوار الحضارات، الذي يسعى المسلمون إليه، بل يُعد تطوراً خطيراً مناهضاً للقيم الإنسانية والحريات والتنوع الثقافي والتسامح واحترام حقوق الإنسان.. كما أنها تعمق مشاعر الكراهية والتمييز ضد المسلمين وغيرهم”.

ودعا مفتي الجمهورية المسلمين في أنغولا إلى “عدم الاستجابة لتلك الاستفزازات، وأن يعبروا عن استيائهم بالوسائل والأساليب العقلانية والحضارية، التي تنسجم مع الصورة الحقيقية المشرقة لسماحة الإسلام، حتى لا تتخذ السلطات ما قد يحدث من ردود أفعال لإثارة المجتمع تجاه المسلمين هناك”.

تشريع الدين!

وفي انغولا هناك 83 كنيسة معترف بها رسميا. لكن وزارة الثقافة اعتبرت ان هناك 1200 هيئة دينية تقدمت او لم تتقدم بطلب لتشريعها. وفي نهاية تشرين الاول (اكتوبر) رفضت وزارة العدل طلبات تقدمت بها 194 هيئة دينية من كنائس وطوائف وهيئات اخرى من بينها الجالية الاسلامية في انغولا التي تعد من المجموعات المسلمة الناشطة في البلاد.

ونظريا يرغم هذا القرار الكنائس على وقف نشاطها واغلاق ابوابها لكن عمليا لم يفعل ذلك سوى القليل منها حيث ان الاغلبية ومن بينهم الجالية الاسلامية تتمسك بحقها في حرية العقيدة الذي يكفله الدستور. وفي موازاة ذلك يندد ممثل المسلمين في انغولا ديفيد جا منذ ايلول (سبتمبر) باغلاق وهدم بعض المساجد في كافة انحاء البلاد متحدثا عن “اضطهاد سياسي” و”عدم تسامح ديني”.

وصرح الامام الانغولي الذي يتولى رئاسة هذه الطائفة منذ 2005 لوكالة الصحافة الفرنسية في اتصال هاتفي ان “مسجدا اغلق الاسبوع الماضي في هوامبو (جنوب) وخضعنا لضغوط هذا الاسبوع بشأن مسجد في لواندا”.

هدم قانوني

وبحسب وزارة الثقافة فان الاغلاق او الهدم قانونيان لعدم وجود سند ملكية او ترخيص بناء او وثائق رسمية تسمح ببناء مكان للعبادة. وقدر ممثل الطائفة عدد المسلمين المتحدرين من غرب افريقيا او من الانغوليين الذين اعتنقوا الاسلام بمئات الالاف من بين عدد سكان هذا البلد البالغ 18 مليون نسمة، وهو رقم لم تؤكده السلطات الانغولية.

\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi