مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

6 أطعمة تساعد على تخفيض حرارة الجسم لمواجهة موجة الحرّ

6 أطعمة تساعد على تخفيض حرارة الجسم لمواجهة موجة الحرّ

ارتفاع درجات الحرارة يُعرّض أجسادنا إلى اختبارات ومشاكل صحية يمكن تجنبها ببساطة، والقاعدة الأولى والأساسية لذلك هي تفادي الجفاف.

لذلك في ظل الطقس الحار تصبح عملية مدّ الجسم بالسوائل والماء مهمة رئيسية. صحيح أن المياه مكوّن أساسي لترطيب الجسم، إلا أن هناك بعض الأطعمة الغنية بالماء والتي ستكون مفتاحاً لترطيب جسمك من موجة الحر.

وكما بات معروفاً، يساعد الغذاء على تبديد حرارة الجسم من خلال عملية التعرق وتخفيض درجة حرارته، لذلك تلعب بعض الأطعمة دوراً في الحفاظ على درجة حرارة متوازنة وتساعدنا على التعرق بسهولة، في حين قد تؤثر أنواع أخرى من الأطعمة على زيادة حرارة الجسم أكثر. لذلك يعد اختيار الأطعمة ركيزة أساسية للمحافظة على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف ومخاطره الصحية وفق ما نشر موفع Topsante.

ليس كافياً لمواجهة موجات الحر شرب المياه، وإنما عليك أيضاً تناول أطعمة تخفف من حرارة الجسم. ولكن قبل الحديث عن هذه الأطعمة، عليك أن تتذكر أن القاعدة الأولى من ناحية السوائل:

– الإكثار من شرب المياه وتجنب شرب المشروبات الغازية التي تمنع الجسم من تخزين المياه بشكل صحيح.

– تفادي شرب القهوة، الشاي والكحول لأنها تؤثر على جفاف الجسم كونها مدرة للبول.

من ناحية الأطعمة:
– تجنبوا تناول الكثير من اللحوم والبروتين التي تؤدي إلى تفعيل عملية الأيض بطريقة سريعة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم، وبالتالي الحاجة إلى كمية كبيرة من المياه.

– اذا أردت طهي أطباق ساخنة، اختر طريقة طهيها عبر البخار التي تحافظ على الماء بطريقة طبيعية في الأطعمة.

– التركيز على الخضروات والفواكه التي تحتوي على كمية جيدة من الماء والسوائل والمعادن والفيتامينات.

وعليه، إلى جانب شرب المياه بكمية كافية خصوصاً خلال أوقات ذروة الحرارة، فإن استهلاك بعض الأطعمة الغنية بالمياه من شأنه أن يؤمن حوالى 20 إلى 30% من السوائل التي يحتاجها الجسم يومياً.

ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها لمواجهة الحرارة المرتفعة؟

الطماطم :
تعدّ الطماطم التي تحتوي على 95% من الماء، واحدة من الفواكه والخضروات التي يجب إدراجها في نظامنا الغذائي الصيفي للحفاظ على ترطيب الجسم. بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، تتميز الطماطم بسعرات حرارية قليلة، كما تعدّ مصدراً مهماً لمادة الليكوبين التي تحمي البشرة من الشيخوخة والتجاعيد وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

البطيخ الاصفر :
يحتوي على 90% من الماء وقليلٍ من السكر. يساعد البطيخ الاصفر او الشمام على ترطيب الجسم والحفاظ على حرارته. كما أنه يتميز بسعرات حرارية قليلة بمعدل 34 وحدة لكل 100 غ، بالإضافة إلى أنه غني بالبيتاكاروتين، مضاد أكسدة يحمي البشرة من أشعة الشمس.

الخيار:
يحتوي على 95% من المياه ويساهم في ترطيب الجسم، يعتبر منعشاً جداً والأهم أنه مصدر مهم للفيتامينات مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامين B وEوA.

الفراولة:
تتميز الفراولة بأنها مرطبة ومنعشة، تحتوي على 91.6% من الماء وهي قليلة السعرات الحرارية. بالإضافة إلى أن كل كوب منها يحتوي على 100 ميلغرام من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

البطيخ الاحمر ـ الرقي:
يحتوي على 91% من الماء ويتصدر قائمة الفواكه في الصيف. كما أنه غني بالفيتامينات خاصة الفيتامين AوB وE بالإضافة إلى أنه يتميز بسعرات حرارية منخفضة.

السلطة الخضراء:
تُشكّل السلطة الخضراء التي تحتوي على 90% من الماء، جزءاً من قائمة الأطعمة التي ترطب الجسم في الطقس الحار. وتعتبر السلطة مصدراً رئيسياً للفيتامين A و B9 والألياف. وعند إضافة الخيار والطماطم سنحصل على طبق متميز من الفيتامينات والمعادن.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi