مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني : توصلنا لاتفاق نهائي “ايجابي” مع بغداد

رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني : توصلنا لاتفاق نهائي “ايجابي” مع بغداد

أفادت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي ، اليوم الأحد ، بتثبيت حقوق اقليم كوردستان في مشروع قانون الميزانية الاتحادية لعام 2020 ، لافتة الى توصل كل من بغداد واربيل الى اتفاق بهذا الشأن .

د.فيان صبري ، قالت لـ(باسنيوز) ” لقد توصلنا الى نتائج نهائية مع بغداد بخصوص اتفاقنا حول الموازنة ” ، موضحة بالقول ” النتائج ايجابية”.

صبري أشارت الى بحث كل القضايا المتعلقة بمشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 وقضايا اخرى متعلقة بالعلاقة بين اقليم كوردستان وبغداد قبل استقالة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي .

وكان مسؤول ممثلية حكومة اقليم كوردستان في العاصمة العراقية بغداد ، قال امس السبت ، ان الزيارة المقررة لوفد من حكومة الاقليم الى بغداد ستتم في موعدها الأحد ، ولاتغييرات طرأت عليها .

فارس عيسى ، قال لـ(باسنيوز) ، ان الزيارة ستتم في موعدها المقرر وسيتم التوقيع على الاتفاقية التي كان قد تم التوصل اليها خلال لقاءات الايام الماضية بين وفدي اربيل وبغداد . مضيفاً “لاحديث عن تأجيل الزيارة”.

كما أشار عيسى الى ان اعلان رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي عن تقديم استقالته لن يؤثر على ماتم التوصل اليه بين وفدي اربيل وبغداد من تفاهمات ” كونها وصلت لصيغتها النهائية وستم توقيع اتفاق بشأنها”.

وكان وفد حكومة إقليم كوردستان أجرى خلال الايام القليلة الماضية مباحثات مع مسؤولي الحكومة الاتحادية لحسم الخلافات والاتفاق على ملفي النفط وموازنة 2020 وحصة اقليم كوردستان منها .

بدوره وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، كان قد صرح يوم الاثنين، أن الحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان توصلتا إلى اتفاق حول النفط والموازنة الاتحادية للعام 2020، يطبيق مطلع العام المقبل.

وقال الغضبان، إن أربيل وبغداد اتفقتا على الموازنة العامة والنفط، وستقوم الحكومة الاتحادية بإرسال رواتب وموازنة الإقليم بينما سيقوم إقليم كوردستان بإرسال 250 ألف برميل نفط يومياً.

وأردف الغضبان ، أنه « تم الاتفاق على أنه في مطلع العام المقبل ومقابل إرسال المستحقات المالية للإقليم مثل الرواتب وحصة الإقليم من الموازنة الاتحادية العامة للعام 2020، فإن اقليم كوردستان وفي 1 كانون الثاني 2020 سيقوم بإرسال 250 ألف برميل نفط إلى بغداد وبيعه عن طريق شركة سومو النفطية».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: Kurdî العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi