مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مركز لالش: تحرير شنكال يوم تاريخي للايزيديين وكوردستان

مركز لالش: تحرير شنكال يوم تاريخي للايزيديين وكوردستانshingaal2

ندعو لضبط النفس والحفاظ على الادلة التي تؤكد ان ما اصاب اهلنا هو جينوسايد  

باشراف ميداني مباشر من لدن رئيس الاقليم السيد مسعود بارزاني، وبهمة وتضحيات ابطال قوات البيشمركة، تم تطهير شنكال العزيزة من رجس عصابات داعش الارهابية بعد ملحمة تاريخية استمرت ليومين، وعادت شنكال حرة ابية الى حضن كوردستان.

انه يوم تاريخي ومتميز للايزيديين خاصة ولشعب كوردستان عامة، وقد اوفى الرئيس بارزاني بالوعد الذي قطعه على نفسه في اكثر من محفل عندما قال ان قوات البيشمركة ستحرر شنكال مهما غلت التضحيات.

ونحن اذ نهنئ الرئيس بارزاني وبرلمان وحكومة وشعب كوردستان بهذا النصر، ونهنئ الكورد الايزيديين ايضا، فاننا ندعو جميع المقاتلين واهالينا من ابناء شنكال الى ضبط النفس وعدم الوقوع في فخ نصبه لنا اعداء الحياة، ولا نقبل باي عمل انتقامي ضد اي طرف، بل ندعو الى التمسك بالقانون، حيث ان القضاء هو الكفيل بمحاسبة كل من تورط في جرائم القتل والسبي والذبح والخطف وتفجير البيوت ونهب ممتلكاتها في شنكال.

كما نطالب بان يتم التعامل بحذر بكل ما يخص جريمة اجتياح شنكال، والحفاظ على المقابر الجماعية وعدم العبث بها اطلاقا، بل اناطة الامر للمختصين بهذا المجال، لانها من ابرز و اهم الادلة التي تساعد على اعتبار ما اصاب اهلنا بشنكال هو جريمة جينوسايد.

ونناشد حكومة اقليم كوردستان بارسال الفرق المختصة بهذا المجال باسرع وقت ممكن والكشف عن تلك المقابر واجراء الفحوصات الخاصة للتعرف على الضحايا، كما نأمل ان تقوم الفرق الهندسية المختصة في قوات البيشمركة بالشروع في تنظيف شنكال من العبوات الناسفة والمنازل والاجسام المفخخة وغير المنفلقة.

ونشير الى حديث الرئيس مسعود بارزاني وبيان السيد رئيس وزراء الاقليم نيجيرفان بارزاني، حول مسالة اعادة اعمار شنكال واعادة بناء بناها التحتية والاسراع بمسالة تفعيل الخدمات الاساسية، كما نؤكد اننا متفائلين بجهود قيادة الاقليم في تحويل شنكال الى محافظة، وبالتالي رفع الغبن والظلم التاريخي عليها.

وايضا نؤكد ان المجتمع الإيزيدي برمته يترقب مسالة المختطفات الايزيديات وعمليات تحريرهن من براثن وحوش العصر، ولابد من تفعيل هذه الجهود لانقاذ ما يمكن انقاذه.

واخيرا نشير الى اننا نتطلع ونأمل ان تبدا عمليات تحرير سهل نينوى بشكل عام وبعشيقة وبحزاني بشكل خاص على سواعد قوات البيشمركة البواسل وبقيادة الرئيس بارزاني باسرع وقت ممكن، كي تتمكن الاف العوائل النازحة الى الاقليم من العودة للديار، مع اعادة اعمار ما تم تدميره واعادة بناء البنى التحتية هناك.

تحية اجلال واكبار الى ارواح شهداء البيشمركة الذين قضوا نحبهم في سبيل تطهير شنكال

الشفاء العاجل لجميع الجرحى

تحية الى ارواح شهداء كارثة شنكال

تحية الى مختطفاتنا واسرانا اينما كانوا

الخزي والعار لعصابات داعش الارهابية

الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي

دهوك 13/11/2015

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi