سبتمبر 26, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مئات المزارعين الايزيديين يتظاهرون جنوبي سنجار للمطالبة بتعويضهم

مئات المزارعين الايزيديين يتظاهرون جنوبي سنجار للمطالبة بتعويضهم

شفق نيوز/ تظاهر المئات من المزارعين الايزيديين بمجمع سيباشيخدري بقضاء سنجار للمطالبة بتعويضهم بعد تركهم لمزارعهم في منطقة ربيعة تحت وطاة التهديدات الارهابية.

وقتل 6 مزارعين ايزيديين خلال الاسبوع الماضي في حادثين منفصلين بمنطقة ربيعة (100 كلم شمال غرب الموصل) الامر الذي دعا نحو خمسة الاف عائلة ايزيدية الى ترك مزارعها والعودة لمناطق سكناها بقضاء سنجار.

وقال مصدر في شرطة قضاء سنجار في حديث لـ “شفق نيوز” ان “المئات من المزارعين الايزيديين في مجمع سيباشيخدري (12 كلم جنوب سنجار) تظاهروا في شوارع المجمع تنديدا بارتفاع وتيرة استهداف الايزيديين من قبل مسلحين مجهولين، داعين الى كشف الجناة وتقديمهم للقضاء”.

واضاف “كما طالب المتظاهرون بتعويضهم عن الضرر الذي لحق بهم بسبب اضطرارهم لترك حقولهم مع اقتراب موسم قطاف المحاصيل”.

وكانت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، قد اعلنت الأحد، ان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه باعادة النازحين الايزيديين في محافظة نينوى وتوفير الحماية لهم، فيما دعت المحافظة الى حماية المدنيين من الجماعات المسلحة.

كما ندد كل من برلمان ورئاسة حكومة الاقليم باستهداف الايزيديين في مناطق ربيعة داعين الى توفير الحماية اللازمة لهم.

ويعد قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) احد المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد ومشمول بالمادة 140، وتقطنه غالبية من الكورد الايزيديين.

وبحسب باحثين تعد الديانة الأيزيدية من الديانات الكوردية القديمة، لان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكوردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.

ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين نحو 600 الف نسمة في العراق وبضمنه إقليم كوردستان، وتقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك الواقعتين (405 و460 كم شمال العاصمة العراقية بغداد).
\

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.