مايو 09, 2021

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بيان مساندة من مركز لالش الثقافي والاجتماعي / فرع بعشيقة لبيان المصدر المخول للهيئة العليا لمركز لالش الأيزديون والانتماء القومي …

بيان مساندة من مركز لالش الثقافي والاجتماعي / فرع بعشيقة لبيان المصدر المخول للهيئة العليا لمركز لالش
الأيزديون والانتماء القومي
عملت الأنظمة السياسية العراقية المتعاقبة على إلصاق قوميات ومفاهيم دخيلة على الديانة الايزدية وفلسفتها وتراثها وارثها العميقين بغية سلخ الايزيديين من جذورهم التاريخية وسلب هويتهم الكوردية الرصينة.


وعمد الكثير من الكتاب على تشويه صورة هذه الديانة واصولها وعراقتها وقدمها التاريخي، لتضليل صورة التاريخ واحلال تاريخ مزور بدلا عنه.
فالقومية في مفهومها العام مرتبطة بعوامل ومقومات عدة وعديدة لا يمكن الاجتهاد بها حسب المقتضيات او مع تغير الوقت واختلاف الازمان ، ولعل ابرز تلك المقومات هي اللغة فغالبية الأيزديين وأكثر من 95% منهم يتحدثون الكوردية باستثناء منطقة بعشيقة و بحزاني وعند العودة إلى تاريخ هذه المنطقة فسكانها الأيزديين كانوا ايضا يتكلمون اللغة الكوردية ولازالت هناك المئات من المصطلحات والكلمات المتدوالة فيما بينهم .. ناهيك على ان كل النصوص والأقوال الدينية الأيزدية والتراتيل هي باللغة الكوردية وهي متوارثة عبر الآلاف السنيين ، إضافة الى الزي الايزدي الكوردي والتراث والفلكلور ويمكننا هنا القول في ان التراث الايزدي وعاء وحامي للتراث والفلكلور الكوردي الاصيل، ثم ان العشائر الايزدية جميعها عشائر ذات مسميات كوردية بحتة، ومع جل احترامنا لباقي الأديان والطوائف والمذاهب فالايزديين لا ينتمون إلى أي من العشائر العربية والتي هي معروفة للجميع، لم يكن هذا كله اعتباطا او من فراغ بل هذه قناعة وحقائق راسخة لا يمكن تجاهلها او اقتلاعها.
فإن كنت مختلفا في الاراء والافكار مع (س) من الناس او تايد توجهات الحزب الفلاني او تختلف معها فهذا لا يعني بتاتا او يدعو الى ان يتخلى الفرد عن أصوله وجذوره ، فالايزديين هم الكورد الإصلاء وهم أصل الكورد ويمثلون تاريخهم وعمقهم الحضاري والانساني ..
لقد استطاع مركز لالش الثقافي والاجتماعي عبر مسيرته الممتدة لأكثر من 28 عاما ان يدحض كل تلك التوجهات والأفكار والمفاهيم الدخيلة وبأسلوب حضاري علمي رصين واثبت للعالم اجمع حقيقة وماهية وفلسفة الديانة الايزدية وقوميتها الكوردية الأصيلة .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi