أكتوبر 22, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وكيل الأمير ووجهاء وشخصيات ايزيدية : PKK يريد تفتيت صف الايزيديين وايقاعهم في المشاكل

وكيل الأمير ووجهاء وشخصيات ايزيدية : PKK يريد تفتيت صف الايزيديين وايقاعهم في المشاكل

“البيت الايزيدي” جماعة تابعة لحزب العمال الكوردستاني PKK في مدينة شنگال (سنجار) ترفع العلم العراقي وعلم الحزب ، تعادي عودة المدينة المستقطعة الى إقليم كوردستان ، ويؤكد الايزيديون بأن القائمين على هذه الجماعة لايمثلونهم وان هدفهم تشتيت صف المكون الايزيدي ، بتوجيه من العمال الكوردستاني .

الجماعة وفي شريط فيديو ، اثار استياء الايزيديين ، تعلن معارضتها لعودة شنگال وهي من المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) الى الإقليم .

وكيل امير الايزيديين في كوردستان والعالم جوهر علي بك ، قال لـ(باسنيوز) ان “هؤلاء الاشخاص الذين يتحدثون باسم الايزيدية لايمثلون الا انفسهم ” ، موضحاً ” هناك قلة قليلة من الايزيديين توجهُهم بعض الأطراف ولديهم طروحات غريبة وهؤلاء لايمثلون سوى انفسهم ” ، مضيفاً ” بيت امير الايزيديين هو من يمثل الغالبية العظمى من الايزيديين ” .

من جانبه ، الشخصية الكوردية الايزيدية حسين قائيدي ، قال لـ(باسنيوز) بالصدد ، ان “هؤلاء (البيت الايزيدي) لايتجاوز عددهم السبعة اشخاص يقفون على باب محل” ، مردفاً ان ” الممثل الحقيقي للايزيديين هم الأمير والمجلس الروحاني الايزيدي والموجودين في لالش بقضاء شيخان ودهوك وإقليم كوردستان ” ، مبيناً ان ” هؤلاء من يمثلون الايزيديين من الناحية الدينية والإدارية ويتبعهم الغالبية العظمى منهم في ظل القوانين السارية في إقليم كوردستان” ، مردفاً ” قبل كل شي نحن كورد ونبقى كورداً وليس بإمكان أي احد او جهة سلب هويتنا والايزيديون لايسمعون لصوت نشاز من هنا وآخر من هناك فهذه الأصوات لاتمثل الا اصحابها”.

بدوره ذكّر النائب السابق عن المكون الايزيدي في برلمان كوردستان شيخ شامو ، بمقولة للزعيم الكوردي مسعود بارزاني وهي ان “لا أحد يستطيع ان يصيغ اية هوية للايزيديين غير الايزيديين انفسهم عندما تسنح لهم الفرصة ويعودون ويكونوا على ارضهم عندها بإمكانهم ان يقرروا في استفتاء حر ما اذا كانوا سيكونوا عراقيين او كوردستانيين ” ، مضيفاً ان ” ليس بإمكان اية جماعة ان تصيغ هوية للايزيديين او حسم مصير شنگال .. هذا الامر بحاجة الى استفتاء”.

شيخ شامو ابدى استغرابه من مواقف حزب العمال الكوردستانيPKK ، قائلاً ” يقولون نحن كورد ونعمل من اجل كوردستان وعلى الأرض يريدون استقطاع شنگال من إقليم كوردستان والحاقها بالعراق .. أي كورد هؤلاء واي كوردايتي هذا ؟!”.

وتابع ، ان PKK ذراع إقليمية ينفذ اجيندا مطلوبة منه في شنگال بالنظر لاستراتيجية موقع المدينة ، وهذه الاجيندا التي تجمع PKK مع الحشد الشعبي اكبر حتى من العراق .. هذه الاجيندا تهدف لجعل شنگال معسكراً كبيراً للتجسس ، PKK يحفر الانفاق والخنادق في منطقة شنگال .. لايريد الاستقرار للايزيديين ، يريد تفرقة الايزيديين وتشتيت شملهم”.

من جانبه ، علّق قائمقام شنگال الشرعي لـ(باسنيوز) ، بالقول ان ” هؤلاء (البيت الايزيدي) لايمثلون سوى انفسهم ولايمكنهم التحدث باسم الايزيديين حتى يطالبوا بالحاق او عدم الحاق شنگال بإقليم كوردستان”.

موضحاً ، ان ” الايزيديين بشكل عام وعوائل الشهداء والمؤنفلين بالخصوص يطالبون بأن تحول مدينة شنكال الى محافظة تابعة لإقليم كوردستان ، وان تكون اول محافظة ايزيدية في العالم كله لهذا يجب ان يعطي بضعة اشخاص الحق لانفسهم ومن اجل مصالحهم الخاصة سلب هذا الحق من الكورد الايزيديين”.

مردفاً ، ان ” جماعة بيت الايزديين كانوا سابقاً من عناصر استخبارات النظام البائد ولايعترفون حتى بالحقوق التي كفلها الدستور للمواطنين “.

اما الشخصية الكوردية الايزيدية شيخ مجدل شيخ خضر ، فقال لـ(باسنيوز) ان “بيت الايزيديين باعمالهم هذه سيوقعون الايزيديين في مشاكل كبيرة لان شنكال لايمكن ان تستقطع من كوردستان .. مانريده هو إدارة المدينة من قبل حكومة إقليم كوردستان”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.