يوليو 07, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

سنجار تحتضن دفعة جديدة من نازحيها.. وقادم الأيام “يشهد المزيد”

دفعة جديدة من النازحين الإيزيديين تغادر مخيمات دهوك إلى سنجار

 أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن مغادرة دفعة جديدة من النازحين مخيمات دهوك إلى مساكنهم الأصلية في مدينة سنجار ذات الغالبية الإيزيدية والواقعة على بعد 120 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة الموصل.

يأتي هذا في وقت يسعى فيه البرلمان إلى استضافة محافظ نينوى ورئيس أركان الجيش وقيادات أمنية للبحث في أسباب تأخر عودة نازحي سنجار الى مناطق سكناهم.

ولا يزال هناك مئات الآلاف من الايزيديين نازحين في إقليم كوردستان على الرغم من تحرير مدينتهم وما حولها من قبضة تنظيم داعش أواخر عام 2015.

وأدت المعارك ضد تنظيم داعش الى تدمير 80 بالمئة من سنجار، وهو ما دفع الكثير من سكانها الى عدم العودة إليها بعد تحولها الى “مدينة أشباح”.

وقالت وزارة الهجرة والمهجرين في بيان تلقت كوردستان 24 نسخة منه، إن 211 نازحاً غادروا مخيمات الداودية وجم مشكو وبيرسفي ومناطق خارج المخيمات، وعادوا إلى مناطقهم الأصلية في سنجار.

ونقل البيان عن مسؤول فرع الوزارة في دهوك إسكندر محمد أمين “ستشهد الأيام القادمة عودة وجبات أخرى من النازحين إلى مناطقهم المحررة”.

نزح ما يقرب من ستة ملايين شخص الى مناطق داخل العراق وأخرى في إقليم كوردستان ودول مجاورة منذ أن استولى داعش على ثلثي مساحة العراق عام 2014.

وعاد كثيرون الى ديارهم بالفعل، لكن نحو مليون شخص على الأقل ما زالوا نازحين، معظمهم في إقليم كوردستان، بحسب آخر الإحصاءات.

وبعد طرد داعش في حرب استمرت ثلاث سنوات، تسعى الحكومة العراقية الى إعادة النازحين الى منازلهم التي تضرر كثير منها بفعل المعارك الدموية.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.