مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مكونات شنگال تتشارك المناسبات.. المولد النبوي نموذجا

مكونات شنگال تتشارك المناسبات.. المولد النبوي نموذجا

أربيل 14 كانون الثاني/ يناير (PNA)- شنگال، المدينة والمنطقة، تشكل موزائيكا من القوميات والأديان والمذاهب. ما يميز شنگال عن غيرها، التعايش والتسامح الذي هما عنوان العلاقة التي تربط المكونات المختلفة منذ سنين.

لا يمر عيد أو مناسبة دينية تخص أبناء ديانة معينة الا ويهب أبناء الديانات والمذاهب الأخرى لمشاركة اخوانهم بل الحرص الشديد على تقديم التهنئة وأخذ المناسبة فرصة لتأكيد الأخوة والجيرة والمحبة.

فكما شاهدنا مشاركة المسلمين والمسيحيين لاخوتهم الايزيديين في عيد الصوم ايزي قبل حوالي ثلاثة أسابيع، وكذلك مشاركة الايزيديين والمسلمين أخوتهم المسيحيين في أعياد الميلاد المجيد، رأينا المشهد يتكرر في عيد المولد النبوي، حيث الايزيديين والمسيحيين يشاركون المسلمين ويهنئونهم بالمناسبة متمنين استمرار الاخوة والمودة الأبدية.

ويقول المواطن، علي شفان، مواطن ايزيدي من شنگال، لراديو ووكالة أنباء پيامنير انه “نحن المكونات الشنگالية نشارك في جميع المناسبات لبعضنا البعض سواء كانت دينية او غيرها”.. وعن عيد المولد النبوي في هذا العام، قال “اهنئ جميع الاخوة المسلمين بهذه المناسبة واتمنى ان تكون جميع ايامنا افراح وامان وسلام كما نتمنى ان تكون نهاية الحروب والقتل في العالم”.

وتابع قائلا “بهذه المناسبة اهنئ جميع رجال الدين المسلمين واطالبهم بمناشدة جميع الناس في الجوامع وغيرها الى الالتزام بالمحبة وعدم السير وراء الطائفية المقيتة والحركات التي تقاتل باسم الدين”.

كما قال المواطن، فيصل شهرود، مواطن مسيحي من شنگال “اننا جميعا كمكونات شنگالية اخوة ونشارك بعضنا بجميع المناسبات، ومشاركتنا للبعض ارث وتقليد نفتخر به  ولا نحيد عنه ومضت عليه سنين طوال”.

وتابع “اهنئ الاخوة المسلمين بمناسبة المولود النبوي الشريف واتمنى ان تكون سنة خير ومحبة وسلام في ارجاء المعمورة”.

متمنيا من رجال الدين “تحريم القتل بكافة اشكاله والذين يقاتلون باسم الدين الاسلام كما اتمنى ان يحرموا قتل الايزيديين والمسيحيين وان لا يكون هناك فرق بين اي ديانة او طائفة ونشر روح الأخوة والمحبة”.

وتتعايش في شنگال مكونات متعددة، قوميا كورد وعرب، ودينيا ايزيديين ومسلمين ومسيحيين، وطوائف أخرى.

رسالة الشركاني/ شنگال

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi