أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نائب ايزيدي يتهم النجيفي بـ”خرق” الدستور من خلال التصويت على قانون الانتخابات

نائب ايزيدي يتهم النجيفي بـ”خرق” الدستور من خلال التصويت على قانون الانتخابات

السومرية نيوز/ بغداد: اتهم النائب عن المكون الايزيدي شريف سليمان، الاحد، رئيس البرلمان اسامة النجيفي بـ”خرق” الدستور من خلال التصويت على قانون الانتخابات، وفيما بين ان البرلمان انصاع لرأي ممثل الامم المتحدة بالعراق عندما طالب بزيادة اعضاء المجلس الى ثلاثة فقط، اكد انه ماضي بالطعن بالقانون.

وقال سليمان في حديث لـ”السومرية نيوز”، ان “قانون الانتخابات الذي تم التصويت عليه في الرابع من الشهر الماضي كان فيه خرق للدستور في عدة بنوده، من بينها المادة 49 والتي تتناقض مع زيادة اعضاء البرلمان الى ثلاثة”، متهما رئيس البرلمان اسامة النجيفي بـ”خرق الدستور من خلال التصويت على هذا القانون”.

واضاف سلمان ان “الاجدر برئيس البرلمان اسامة النجيفي تنبيه الكتل السياسية عن هذا الخرق، وعدم السماح بالتجاوز على القانون”، مشيرا الى ان “البرلمان انصاع الى راي ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ميلادينوف الذي لم يكن حياديا وموفقا عندما طالب ان يكون هناك زيادة ثلاثة اعضاء للبرلمان”.

وتساءل سلمان “لماذا لم يتمكن البرلمان من زيادة اعضاء اخرين، لكي يكون هناك تفسير عادل لفئات الشعب العراقي”، لافتا الى “اننا ماضون بالطعن بالقانون، ولكننا ننتظر صدوره في الجريدة الرسمية لكي تتوفر جميع الامور القانونية بحسب النظام الداخلي للمحكمة الاتحادية”.

وأكد رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، في الرابع من تشرين الثاني 2013، أن قانون الانتخابات النيابية الذي أنجزه البرلمان كفل لجميع المحافظات حقها “دون تفريط”، مستبعدا تقديم طعن من أي جهة بحق القانون، فيما وصفه التحالف الكردستاني بانه “رائع” للشعب العراقي.

وانهى مجلس النواب العراقي، في الرابع من تشرين الثاني الماضي، التصويت على جميع فقرات قانون الانتخابات النيابية.

يذكر أن تعديل قانون الانتخابات ينص على زيادة عدد المقاعد لتكون 328 مقعدا، منها 310 مقاعد توزع حسب القانون القديم الذي أجريت بموجبه الانتخابات البرلمانية لعام 2010، و8 مقاعد للأقليات، وزيادة عدد المقاعد التعويضية من 7 إلى 10 مقاعد توزع على محافظات بغداد ديالى وبابل والمثنى وذي قار والأنبار والبصرة، بطريقة “سانت ليغو” المعدل.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi