أبريل 23, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان البارزاني: لن يهدأ لنا بال حتى تحرير آخر كوردي إزيدي بيد داعش

نيجيرفان البارزاني: لن يهدأ لنا بال حتى تحرير آخر كوردي إزيدي بيد داعش

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، سعي الحكومة لتحرير جميع الكورد الإزيديين الذين لا يزالون بيد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، مبيناً أن عدد الذين لا يزالون مختطفين من قبل التنظيم يقدر بثلاثة آلاف كوردي إزيدي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها نيجيرفان البارزاني خلال استقبال جثمان أمير الإزيديين في كوردستان والعالم، مير تحسين بك بمطار أربيل الدولي.

وقال نيجيرفان البارزاني: “مير تحسين بك كان حاضراً بقوة في ثورة أيلول وهو شخصية ذات مواقف لذلك فإنه تعرض للكثير من المتاعب”، مبيناً أنه فيما بعد “كان مير تحسين بك يحث الكورد الإزيديين على المشاركة في العملية السياسية”.

وعن ممارسات داعش بحق الكورد الإزيديين، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان: “داعش ارتكب جرائم ضد الإنسانية بحق الكورد الإزيديين، لن ننسى مأساة سنجار أبداً وستبقى خالدة في قلوبنا”، مشيراً إلى أن “سنجار جرح في جسد كل مواطن كوردي”.

وشدد على أن “الجرائم الممنهجة التي ارتكبها داعش بحق الكورد الإزيديين في سنجار ليس لها مثيل في التاريخ”، متابعاً: “تحرير المخطوفين الكورد الإزيديين والبالغ عددهم نحو 3 آلاف شخص من أولويات عملنا”.

وتابع: “على مدى التاريخ كانت محاولات التغيير الديمغرافي بإقليم كوردستان تبدأ من مناطق الإزيديين”، موضحاً أن “الكورد الإزيديين يؤدون واجباتهم القومية والوطنية على أتم وجه”.

ولفت إلى أنه “نسعى بجدية لتحويل سنجار إلى محافظة”، مؤكداً: “نبحث مع السيد عادل عبدالمهدي العمل المشترك لإعادة إعمار سنجار”.

وتوفي أمير الإزيديين، يوم الإثنين الماضي، 28-1-2019، في أحد مستشفيات مدينة هانوفر الألمانية عن 86 عاماً بعد صراع مع المرض.

نص كلمة نيجرفان البارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان:

السادة وكيل الامير
باباشيخ والمجلس الروحاني
الشخصيات والاخوات والاخوة الايزديين،
ممثلو الدول الاجنبية في اقليم كوردستان
الضيوف والحضور الكرام،
اهلا ومرحبا بكم جميعا الى هذه المراسم..
يقول الايزديون:
يا ابن آدم، وان اكملت الف سنة
وان حكمت من الشرق الى الشام
ياتي يوم وتتذوق كأس الموت

ارحب بكم لمشاركتكم في مراسم استقبال رفات احد كبار كوردستان، الامير تحسين بك امير الايزديين في كوردستان والعالم. ومن هنا نوجه مرة ثانية تعازينا لعائلة الامير والمجلس الروحاني للايزديين وكافة ايزديي كوردستان والعالم اجمع

ودعنا الامير تحسين يوم الثامن والعشرين من الشهر المنصرم في المانيا، واليوم نحن واقفون هنا لتوديعه وغدا سيوارى الثرى في الوطن في المكان الذي كان احب بقعة اليه في العالم في الشيخان بالقرب من لالش المنور.

الامير تحسين بك رحل عنا، بيد ان اعماله ونضاله لكوردستان وخدماته الدينية للايزديين ستجعل من اسم الامير تحسين بك ان يظل مشرقا في تاريخ الايزديين والتاريخ النضالي لشعب كوردستان عموما.

كان للامير تحسين بك علاقات قوية في ثورة ايلول وكان مشاركا فيها، وجراء ذلك كان قد واجه الاعتقال والنفي والتشرد. ونتيجة علاقة ومشاركة الامير في ثورة كوردستان، شارك المئات بل والالاف من الشبيبة الايزديين في ثورة كوردستان، وبسبب شجاعتهم الكبيرة، ظلت بطولات وشجاعة عدد من البيشمركة الايزديين كاساطير لدى شعب كوردستان واصدقائهم البيشمركة في الخنادق، وستبقى ملاحمهم يتم الحديث عنها كاساطير.

الامير تحسين وعقب تحديده كامير في سن مبكرة، كان قد دعم ثورات بارزان وشارك في ثورة ايلول، وبعد سقوط نظام البعث حفز الايزديين للمشاركة في العملية السياسية والديمقراطية الكوردستانية والعراقية. التاريخ النضالي للامير تحسين بك فيه مواقف وصفحات مشرقة، نحن على قناعة ان عائلة الامير ستقوم بمواصلة هذا النهج.

ايها السادة…

الايزديون وعلى مر التاريخ، قاموا بواجباتهم الوطنية والقومية على اكمل وجه، لان خدمة هذه الارض كانت جزء من عقيدة الايزديين، وحماية اللغة والثقافة الكوردستانية كانت احدى المكونات الرئيسة للعقيدة الايزدية.

ونتيجة لذلك، كانت عمليات الابادة الجماعية ومحاولات تغيير الهوية وديموغرافية كوردستان تبدأ في مناطق الايزديين. غير ان الديانة الايزدية قد منحتهم قوة كبيرة للمقاومة وحماية ارضهم ولغتهم وثقافتهم .

وكذلك بعد الانتفاضة وسقوط نظام صدام ايضا عمل النواب والمسؤولون الايزديون في اقليم كوردستان وفي بغداد بمنتهى الاخلاص امام الايزديين وشعب كوردستان. وكما قلناه سابقا يجب ان يكون للايزديين دور اكبر وان تكون ادارة منطقتهم بمقتضى خصوصياتها، ولجعل سنجار محافظة نبذل محاولات جدية في الاقليم ومع بغداد.

ايها الحضور الكرام…

اليوم ونحن واقفون هنا لتوديع امير الايزديين، فان ضحايا فاجعة وقتل عام سنجار تحرق قلوبنا واكبادنا.

العالم قاطبة يقول ان داعش من اكبر المنظمات الارهابية وحشية. وان هذه المنظمة الارهابية قد اقترفت افضع جرائمها واكثرها وحشية بحق الايزديين في سنجار. اختطاف النساء والفتيات وبيعهن والمعاملة بهن، وتفريق الفتيات والنسوة من الاطفال وازواجهن، جريمة لا مكان لها في الحياة الانسانية الحالية، بيد انها اقترفت بحق الايزديين.

اقترف داعش جرائم كبيرة بحق مواطني المناطق الاخرى لكوردستان، قتل المدنيين وقطع رؤوس البيشمركة والصحفيين، الا ان جريمته بحق الايزديين كانت كبيرة جدا ومنظمة. ولذلك نحن وشعب كوردستان سوف لن ننسى ابدا هذه الفاجعة، وسنبذل كافة الجهود لايجاد وتحرير المختطفين الاخرين.

اختطف داعش في هجومه على سنجار 6417 شخصا، وكانت اغلبيتهم من الفتيات والنسوة حيث بلغ عددهن 3548 شخصا. ولحد الآن تم تحرير 3342 من هؤلاء المختطفات. بيد انه ومع الاسف لازال 3075 شخصا منهم لم يتم العثور عليهم ولم يتم تحريرهم.

وهنا ادعو اهالي كافة هذه المناطق التي كانت خاضعة لداعش، ان يساعدونا بغية تحرير المختطفين الذين لا زالوا غير محررين. وانني قد قررت انه ولحين تحرير هؤلاء المواطنين الذين لا ذنب لهم واقترفت بحقهم الجريمة، ستكون احدى المهام التي لها الصدارة ضمن واجباتي، وان المكتب التي خصصته لهذا الموضوع سوف يستمر لحين تحرير كافة المختطفين الايزديين.
الاخوات والاخوة الايزديين..

الآن وحينما يتم الحديث عن انتهاء داعش، الا انه بالنسبة لنا فان جرائم داعش لا زالت مستمرة ما دام هناك اخت او اخ ايزدي عند داعش. يجب ان يقوم المجتمع الدول والتحالف الدولي ضد داعش بالتعاون من اجل ايجاد وتحرير المختطفين الذين لا زالوا عند داعش.

فاجعة سنجار جرح عميق من الصعب اندماله، بيد ان علينا جميعا ان نتعظ منها. علينا ان نضع في الحسبان دوما ان هناك مخاطر، وعليه يجب ان نقوي قوة دفاعنا، يجب ان نعيد اعمار منطقة سنجار ونطورها. نحن لم ننس منطقة سنجار وسنبذل المحاولات مع السيد عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء العراقي والمجتمع الدولي للعمل معا من اجل اعادة اعمار سنجار.

مأساة سنجار، كسرت روح شعب كوردستان وجرحتها، لذلك كان الهدف الاول للبيشمركة في الحرب ضد داعش كان تحرير منطقة سنجار. وبدماء عشرات ومئات البيشمركة وباشراف مباشر وميداني للرئيس بارزاني تم تحرير سنجار. بقي الان ان نحرر كافة المختطفين وان نعيد اعمار منطقة سنجار بافضل صورة وان تكون هناك ادارة تتلائم ورغبات شعب منطقة سنجار تدير منطقة سنجار العزيزة. وهذا الامر كان ايضا احد اهداف المرحوم الامير تحسين بك.

ومن هنا وفي هذه المناسبة اوجه مرة اخرى تعازي ومواساتي لشعب كوردستان كافة وايزديي كوردستان والعالم واقول اهلا بعودتكم لكوردستان يا ايها الامير، للشيخان هذه البقعة التي كانت عندك ارحب منطقة في العالم .

وانتم ايها المشاركون مرة اخرى اهلا ومرحبا بكم جميعا ونهاركم سعيد.

وشكرا جزيلا لكم جميعا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.