أغسطس 24, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

لالش إيسيا يحيي الذكرى التاسعة لتاسيسه

إحياء الذكرى التاسعة لتأسيس مكتب لالش إيسيا

إعلام مكتب لالش إيسيا

مناسبة الذكرى التاسعة لتأسيس مكتب لالش ايسيا قام مكتبنا بإحياء هذه المناسبة بجلسة حوارية في مساء يوم الاحد بتاريخ 11/8/2019 في حديقة قاعة لالش ايسيا .
في البداية رحب السيد صبري كالو مسؤول اللجنة الثقافية بالمشاركين، وبعدها تحدث السيد قاسم مرزا مسؤول مكتبنا عن بداية تأسيس مركز لالش في محافظة دهوك في عام 1993 من قبل نخبة من المثقفين والمهتمين الايزديين وعلى رأسهم الاستاذ بير خدر سليمان .. وتحدث عن تأسيس مكتبنا في بدايتها بتاريخ (11/8/2010) من قبل الهيئة العليا لمركز لالش في دهوك .
وبعدها تحدث عن مجمل النشاطات والخدمات التي قدمه مكتبنا الى الطلبة والمدارس ضمن حدودها, وتقديم الدعم المالي او بشكل مساعدات عينية الى الكثير من العوائل الفقيرة لأهلنا النازحين في الاعياد والمناسبات, وقام بفتح العديد من الدورات التعليمية والتدريسية والثقافية والرياضية … للطلبة وتكريم الطلبة المتفوقين سنويا في مدارس ايسيان وبيرستك. اضافة الى الكثير من الخدمات والنشاطات الاخرى.
وبعدها تحدث مسؤول مكتبنا عن عيد القربان و تاريخ ظهور هذا العيد قبل الاديان السماوية بآلاف السنين حيث يعتبر الايزديين بأنهم الاوائل الذين احتفلوا بعيد القربان, وتحدث عن نقاط التشابه للعديد من الاديان وبين الايزدية في احياء مراسيم عيد القربان, وبقي الى الان تسمية العيد بالقربان وتم ترجمتها الى العربية بالأضحى فقط .
وبعدها فتحُ باب الحوار والمناقشة للحاضرين وقدم فيها الكثير من الاسئلة والأفكار والآراء التي تتعلق بعيد القربان وتدخلاتها لدى الاديان الاخرى.. وكذلك بدور مكتب لالش مستقبلا في اقامة النشاطات .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.