أكتوبر 16, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

لأول مرة .. الكشف عن مبالغ صرفتها حكومة كوردستان لتحرير المختطفات الايزيديات

لأول مرة .. الكشف عن مبالغ صرفتها حكومة كوردستان لتحرير المختطفات الايزيديات

شفق نيوز/ أفاد مصدر مطلع يوم الاثنين ان حكومة إقليم كوردستان قد صرفت اكثر من 10 ملايين دولار من اجل تحرير النساء والفتيات الكورديات الايزيديات اللواتي تم اختطافهن من قبل تنظيم داعش قبل اربع سنوات.

ونقلت إذاعة “صوت أمريكا” قسم اللغة الكوردية اليوم عن المصدر قوله انه “الى الان مكتب رئيس وزراء الإقليم صرف اكثر من 10 ملايين دولار لتحرير الايزيديات من أناس اشتروهن من التنظيم المتشدد.

الى ذلك قال المتحدث باسم حكومة الإقليم سفين دزيي ان حكومة كوردستان تمكنت من إعادة 3150 فتاة وامرأة ايزيدية مختطفة الى اهاليهن.

هذا وقلل دزيي من أهمية المبالغ التي صرفتها حكومة الإقليم بهذا المجال قائلا انه “لا يمكن مقارنة أي مبلغ مالي مقابل حياة انسان”.

وكان التنظيم المتشدد قد هاجم في الثالث من شهر آب في عام 2014 بلدة سنجار غرب مدينة الموصل وفرض سيطرته على البلدة عددا كبير من الإيزيديين يصل لحوالي 5,000 شخص وقاموا بسبي العديد من النساء الإيزيديات، بينما هرب البقية إلى جبل سنجار وحوصروا هناك لعدة أيام ومات العديد منهم بسبب الجوع والعطش والمرض، إلى أن تمكنت قوات البيشمركة و بدعم جوي من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من تأمين هروب الإيزيديين من جبل سنجار إلى مناطق أكثر أمان وخدمة.

وتم تحرير سنجار من قبضة داعش في تشرين الثاني من العام 2015، بعملية شارك فيها أكثر من 7500 من قوات البيشمركة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.