ديسمبر 13, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

فعالية متنوعة في الذكرى الخامسة لجينوسايد الايزيديين بدهوك

فعالية متنوعة في الذكرى الخامسة لجينوسايد الايزيديين بدهوك

ـ بضمنها معرض فني بانامل اطفال ناجون من قبضة داعش الارهابي

إعلام مكتب لالش دهوك
على حديقة مركز لالش / دهوك، وباشراف السيد شيخ شامو مستشار رئاسة اقليم كوردستان لشؤون الايزيديين، ومسؤول الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي اقيمت فعاليات متنوعة بالذكرى الخامسة لجينوسايد الايزيديين في شنكال من قبل مكتب لالش دهوك، وذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء من يوم السبت المصادف 24.8.2019.

في البداية رحب السيد دلشاد صالح مدير المكتب بالحضور الكرام من المثقفين والمهتمين من الضيوف باجمل ترحيب، ومبينا بكلمة موجزة اهمية هذه الفعاليات ودور المركز الريادي في مثل هذه النشاطات…

تلا ذلك كلمة السيد شيخ شامو، الذي اشاد بدور المكتب على هذه الفعالية المهمة، مذكرا الحضور بكل الايام الصعبة التي مر بها الايزيديون خلال عملية الجينوسايد التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي، وأكد على ان الابادة مازالت مستمرة طالما هناك الالاف من المفقودين، والمختطفات مازال مصيرهم مجهولا لحد الان.
كانت الفعالية الاولى محاضرة قيمة من قبل الاستاذ سامان عمر بعنوان” العقوبات الدولية لجرائم داعش ضد الايزيديين من وجهة نظر القانون الدولي”.
الفعالية الثانية كانت محاضرة الاستاذ اياد عجاج في قراءة متأنية عن مؤلفة الجديد ” اطفال الايزيديين في ظل تنظيم داعش” الذي تم طبعه واصداره من قبل مركز لالش الثقافي والاجتماعي، يتحدث الكتاب عن جرائم داعش التي ارتكبها بحق الاطفال الايزيديين، مما كانوا يلاقونه من معاملة قاسية بعد فصلهم من ابائهم وامهاتهم، وقتل الذاكرة لديهم، منعهم من الحديث بلغة الام، وتعليمهم اللغة العربية قسرا، وتجنيدهم في معسكرات خاصة كأشبال الخلافة الاسلامية ومايعني ذلك من تثقيفهم بثقافة الارهاب، وكيفة قتل الاخرين بنحر الرؤوس وتفجير انفسهم..
ادار المحاضرتين وجلسة الحوار الدكتور سعيد خديدة، متحدثا بعد الانتهاء من المحاضرتين عن اللوحات المرسومة من قبل الاطفال المحررين من براثن داعش، والتي احاطت الحضور من كلا الجانبين.. لوحات تعبر عن براءة الطفولة وقساوة الحياة.
في الختام تم توزيع كتاب ” اطفال الايزيديين في ظل تنظيم داعش” على الحضور بعد توقيعه من قبل الكاتب اياد عجاج…. لينتقل الحضور بعدها الى مشاهدة اللوحات الفنية التي ابدعت انامل الاطفال الناجين من التنطيم الارهابي في رسمها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.