نوفمبر 15, 2018

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اُمسية ثقافية في مركز لالش المانيا

اُمسية ثقافية في مركز لالش المانيا
إعلام مركز لالش -المانيا
نظم مركز لالش المانيا،مقره مدينة بيلفيلد، في الساعة الثانية بعد ظهر يوم السبت المصادف 18.أب. 2018 ، امسية ثقافية وبحضور وافر من منتسبي المركز وشخصيات ثقافية عديدة وضيوف من مختلف ارجاء كوردستان… في هذا الشهر الملتهب، شهر النكبات والكوارث( مجزرة مجمعي سيبا شيخ خدر، وتل عزير في 14.8.2007…فرمان شنكال الاسود في 3.8.2014…مجزرة قرية كوجو في 15.08.2014)، على ايزيديي شنكال المسالمين ، حيث ذبح الالاف، وسبيت النساء، ونهب كافة القرى والمجمعات الايزدية…..
تولى عرافة الحفل الاعلامي هزار مدير، لتبتدأ بعدها الامسية بكلمة رئيس مركز لالش السيد خلات شيخ مراد مرحبا بالضيوف الكرام ومبيننا دور واهمية المركز في المانيا لخدمة ابناء الجالية الكوردية بشكل عام والايزدياتي بشكل خاص، واهمية توثيق كل الوقائع عن فرمان 74 على ايزيدية شنكال.
مثلما أشار الشيخ خلات ان من أولويات مركز لالش المانيا التعاون مع الكتاب والباحثين من كوردستان وكافة ارجاء المعمورة من أجل تدوين معاناة الايزيدين بعد ٣ . أب. ٢٠١٨..ليعلم العالم أجمع بالمأسي التي تعرض إليها الايزيديين على يد وحوش العصر داعش.
وكانت الفقرة الاولى في الامسية تقديم درع البيشمركة من قبل العميد هلكورد ، مسؤول اعلام البيشمركة في اقليم كوردستان الى المناضل و السياسي فوزي اسعد. تحدث سيادة العميد بنبذه مختصرة عن نضال البيشمركة فوزي اسعد، وكيف انه خاض المعركة من اجل كوردستان وهو في ريعان شبابه ، وعانى وعذب من لدن السلطات العفلقية في سوريا، مما اضطر ان يترك الوطن، ليدخل مرارة الغربة في المهجر. احتراما لنضاله الذي يتجاوز الخمسون عاما من اجل القضية المشروعة للشعب الكوردي، يسرنا اليوم في وزارة البيشمركة ان نقدم درعها لهذا المناضل العتيد…
مثلما منح السيد فوزي اسعد درع مركز لالش / دهوك من قبل رئيس الهيئة العليا للمركز السيد شيخ شامو،وذلك لخدماته المتواصلة للكورد الايزديين، وخاصة في جينوسايد شنكال. قدم الدرع نيابةعنه السيد خلات شيخ مراد.
الفقرة الثانية تضمنت ، اولا: الروائي المعروف ابراهيم اليوسف، حيث قدم تعريفا موجزا عن روايته ( شنكالنامه)، وقرا البعض من فقراتها… شنكالنامة رواية صدرت حديثا، وهي صرخة في وجه الانسانية، لمعاناة الكورد الايزيديين في مدينة شنكال التي ابيحت في وضح النهار امام الغزو الداعشي، وعلى غلاف صفحة روايته الخلفي كتب:
ويهزه نبأ غزو لشنكال، وبيع الحرات الايزيديات في اسواق النخاسة. اذ يظل مشغولا بأمر الايزيديين، وهجرتهم، واستباحة كرامتهم وبيوتهم، ومن ثم المقاومة التي يبديها البيشمركة الكرد من اجل استرداد شنكالهم.
تحدث بعدها الكاتب نادر دوغاتي عن كتابه ( اليوم الاسود)، الذي صدر حديثا ، وقرا العديد من المفقرات المولمة ومعاناة الايزيدين في شنكال من جور داعش.. في صفحته الاولى يقم الكاتب اهداءه الى :
الى اللواتي مازلن يرضخن لجور وعذاب وتعسف عصابات داعش الارهابية
الى الذين فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم لايواء اخوانهم الايزيديين من زاخو الى السليمانية.
وبهذه المناسبة قدمت السيدة سهيلة ساوة،رئيسة منظمة اطفال العراق، وهي حفيدة الشخصية المسيحية المعروفة( عزيز أقو ) في منطقة زاخو باقة عبقة من الورد الى مركز لالش تعبرا عن حبها وعرفانها للايزيدين.
في الفقرة الاخيرة من الامسية قدم السيد مراد مادو شهادة المركز التقديرية الى الروائي ابراهيم اليوسف بعد تقديمه كلمة مقتضبة بهذا الصدد.
مثلما قدم السيد كاميران قاسم شهادة المركز التقديرية للكاتب نادر دوغاتي…
في النهاية تم الاحتفال بتوقيع الكتابين .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.