نوفمبر 17, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ايزيديتان في العقد الخامس تتألقان في الغناء التراجيدي

ايزيديتان في العقد الخامس تتألقان في الغناء التراجيدي

هادي جردو علي
في سابقة لم تشهدها ساحة المجتمع الايزيدي وخاصة الشنكالي في الحقل الغنائي ، ابرزت المغنيتان للغناء التراجيدي الايزيدي ( داي بسي وداي شمي ) اللون الغنائي التراجيدي في منطقة شنكال عالياً واسكنتاه قلوب الملايين وحلقتا به عالياً  في ليلة الخميس 24- 10 -2013 ، عندما اطلتا على شاشة قناة جرا تيفي  في برنامج ( استرانا ره سه ن ) .
حيث الحس الفني والصوت الشجي التي تمتلكانه هاتين الامراتين اللتين تبلغان من العمر العقد الخامس  في حين تمتازان باداء هذا اللون من الغناء الذي ينتشر في المجتمع الايزيدي الذي طالما تعرض الى الويلات مما نتج عن هذه الويلات الغناء التراجيدي الذي يعبر عن مأسيهم ومأثرهم وظل ملازما لهم عبر قرون وسنوات طويلة .
المغني خمدار مقدم البرنامج قلما يقدم حلقة من هذا البرنامج دون المشاركة فيه باغنية او اغنيتين وانا براءيي ياتي ذلك لكي يغطي على مكانة البرنامج وهنا لا اقصد التقليل من شان الضيوف ولكن كما ذكرت يقوم خمدار بمشاركة الحلقة لكي يلفت انتباه المشاهدين .
اما في تلك الحلقة وعلى عكس ما كان عليه ، اكتفى الاخ خمدار بالمدح والثناء في ضيوفه  والاصغاء والمراجعة الدقيقة للكلمات الخفيفة والرنانة التي جاءت  من خلال الملاحم والقصص الحقيقية التي تلتاه على شكل دويتو غنائي ولمست منه تاثره استغرابه واندهاشه طلية فترة هذه الحلقة من البرنامج مما قدمتا من امكانيات في الاداء والصوت والاندماج  مع الكاميرات في ملاحم غنائية كـ (لافنج )و (سوركول ) و (عدول ) و ( غريبو ) وكإن تلك الحلقة هي من عبرت عن عنوان البرنامج .
( داي بسي وداي شمي ) ارملتان تقطنان مجمع سيبا شيخ خدر(32 كم ) جنوب غرب شنكال والتابعة الى قضاء البعاج محافظة نينوى وتقومان بتربية الايتام على حد سواء وتتخذان من الغناء التراجيدي مهنة من اجل لقمة العيش وما تدر لهما من صدقات ممن يغنين لهم في ماتمهم وأحزانهم  .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.