ديسمبر 07, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

البرلمان العراقي يعتزم التصويت على استحداث دائرة خاصة بالإيزيديات بمجلس الوزراء

البرلمان العراقي يعتزم التصويت على استحداث دائرة خاصة بالإيزيديات بمجلس الوزراء

أكد عضو مجلس النواب العراقي عن لجنة حقوق الانسان، بختيار شاويس، عن أنه سيتم التصويت خلال الفصل التشريعي القادم على استحداث دائرة خاصة بالايزيديات في مجلس الوزراء، موضحاً أن “هذا القانون يحتوي على الكثير من الامتيازات لأسر الناجيات نفسها منها قطع أراض وراتب شهري”.

وقال عضو مجلس النواب عن لجنة حقوق الانسان، بختيار شاويس، في تصريح لجريدة “الصباح” الرسمية، إن “قانون الناجيات ينص في إحدى فقراته على تشريع دائرة في مجلس الوزراء خاصة بالإيزيديات”، مبيناً أن “القانون سيتم التصويت عليه خلال الفصل التشريعي القادم”.

وأضاف أنه “سيتم تشكيل دائرة عامة مرتبطة بمجلس الوزراء تسمى دائرة الإزيديات تأخذ على عاتقها الجوانب المتعلقة بآلية التعويض وفق القانون، تكون لها خصوصية ورؤية واضحة لوضع استراتيجية حتى يتم تقديم جميع التعويضات للايزيديين”.

موضحاً أن “الدائرة تتكون من ممثل عن وزارات الصحة والأوقاف والداخلية والمالية”، متابعاً أنه “سيتم عرض الآلية ليتم تقديم المتطلبات على الصعيد النفسي والاجتماعي والمادي”، مبيناً ان “القانون يحتوي على الكثير من الامتيازات لأسر الناجيات نفسها منها قطع أراض وراتب شهري، فضلاً عن أن هذا القانون يساعد على اندماجهن في المجتمع مرة أخرى”.

الى ذلك، بين عضو مجلس النواب عن المكون الايزيدي حسين نرمو، أن “القانون معنوي وينصف شريحة الناجيات”، مبيناً أن “تشكيل مديرية عامة خاصة بشؤون الناجيات ترتبط بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، هو من بنود القانون وهو أمر جيد يساعد على تثبيت حقوقهن”.

وأضاف، أن “مجلس الوزراء ناقش القانون وتمت إحالته على مجلس شورى الدولة على اعتبار أن القانون يحتوي جنبة مالية ويتضمن تشكيل مديرية عامة”، مشيراً إلى أن “هناك اقتراحات بفتح المديرية في سنجار، ولكن وفق الهيكلية العامة للمديريات يجب أن تكون في مركز المحافظة وليس في الأقضية، لذلك فإنه ولحين إقرار القانون وتشكيل المديرية سيكون مقرها في محافظة نينوى”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.