يوليو 19, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نشر أحدث روايات إيلهان كزلهان عن الكورد الإيزيديين

نشر أحدث روايات إيلهان كزلهان عن الكورد الإيزيديين

شهدت مدينة بون الألمانية قراءة رواية “أغنية الجفاف التي لا نهاية لها” التي تصحب القارئ في جولة من وجهة نظر طفل في الثالثة عشرة عبر قصة مئات السنين لتراث الكورد الإيزيديين ومسيرتهم الشاقة عبر التاريخ.

مؤلف الرواية هو البروفيسور إيلهان كزلهان العالم النفسي والمؤلف، صاحب العديد من التآليف، وقد كتب روايته هذه قبل هجوم داعش على سنجار في العام 2014، لكن كما يقول هو فإن “التاريخ يعيد نفسه”.

يصف كزلهان الشخصية الرئيسة في روايته (رودي) هكذا: “كان رودي في تركيا في العام 1950 عندما كان عدنان رئيساً للجمهورية، وشعر بالخوف لأنه كان متديناً جداً خص القرى الإيزيدية ببناء مساجد فيها، هذا التفكير الداعشي كان قائماً في العام 1950 أيضاً”.

عنوان الرواية يشير إلى أغنية الشكوى هذه، الموجودة في أعماق جميع الإيزيديين ولا تنتهي. يريد الكاتب من خلال روايته التي هي باللغة الألمانية، أن يتعرف مئتا ألف كوردي إيزيدي يقيمون في ألمانيا على تراثهم وتاريخهم ولا ينسوه، كما يريد أن يعرف الألمان الديانة والتقاليد الإيزيدية والمآسي التي حلت بالإيزيديين”.

يقول الكاتب: “منذ العام 2014، رحل عن كوردستان، وخاصة إقليم كوردستان، أكثر من ثمانين ألف إيزيدي إلى ألمانيا، أمريكا وأستراليا ليبتعدوا عن وطنهم. هذه مشكلة كبيرة ونقص كبير، كوردستان تزهو بالألوان والإيزيديون جزء من هذا التلون، والكل مجتمعاً يمثل قلب كوردستان، فإن نقص شيء من هذا القلب يمرض الوطن، لذا أرجو أن يبقى الإيزيديون في كوردستان، أن يواصلوا حياتهم في لالش وفي سنجار”.

قرأ البروفيسور إيلهان كزلهان روايته في مركز الدراسات الكوردية بمدينة بون على الحاضرين من الكورد والألمان، لتكون مرآة تعكس آلام ومعاناة الكورد الإيزيديين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.