أبريل 30, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قيادي بحزب البارزاني يدعو الصين إلى دعم الكرد لإقامة نظام كونفدرالي

قيادي بحزب البارزاني يدعو الصين إلى دعم الكرد لإقامة نظام كونفدرالي

السومرية نيوز/ أربيل: دعا عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني كمال كركوكي، الاحد، دولة الصين إلى دعم الشعب الكردي لإقامة نظام كونفدرالي، مبينا أن الفيدرالية ليست حلا لمشاكل العراق، فيما اعتبر أن البقاء ضمن العراق سيؤدي إلى تكرار عمليات الإبادة الجماعية ضد الكرد.

وقال كركوكي في بيان صدر، اليوم، على هامش إستقباله وفدا من الحزب الشيوعي الصيني برئاسة جیانگ جیانهوا نائب مدير عام قسم غرب آسيا وشمال افريقيا في مكتب العلاقات في اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني، وإطلعت “السومرية نيوز”، عليه، إن “الشعب الكردي تعرض لظلم كبير وعمليات إبادة جماعية”، مبينا أن “بقائنا بهذا الشكل في العراق سيؤدي إلى تكرار عمليات إبادة جماعية أخرى ضدنا”.

ولفت كركوكي إلى أن “الفيدرالة ليس حلا ملائما وأثبتت بأنها لن تعالج مشاكل العراق”، داعيا ما اسماهم “أصدقاء الكرد إلى دعم قرار حق تقرير مصير شعب كردستان للإستقلال وإنشاء نظام كونفيدرالي”.

من جانب آخر أشار كركوكي إلى أن “إقليم كردستان يعمل وفق مصالح شعب كردستان، والحفاظ على حقوق الآخرين دون فرق مع أية دولة أوشركة والمهم بالنسبة لنا هي تقديم الخدمات الجيدة”، مشيرا إلى أن “أبواب كردستان مفتوحة أمام الإستثمار”.

من جهته كشف جیانهوا عن “إفتتاح القنصلية الصينية في الإقليم خلال الفترة المقبلة مما تسهم في بناء علاقات ثقافية وإجتماعية وسياسية وإقتصادية بين الجانبين”، مؤكدا على ضرورة “تطوير العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الشيوعي الصيني”.

وأبدى جيانهوا “إستعداد بلاده لمساعدة إقليم كردستان في مجال تدريب الكوادر والموظفين في مختلف القطاعات وتشجيع الشركات الصينة للمشاركة في إعمار كردستان”.

وأشار جيانهوا إلى أن “خلال فترة قصيرة تمكنت إدارة إقليم كردستان تحقيق تطور في مجالات الأمن والإستقرار”، مؤكدا “رغبة الشركات النفطية الصنية بالإستثمار في الإقليم”.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد المهدي الخفاجي اعتبر، أمس السبت، تصريحات التحالف الكردستاني المطالبة بالنظام الكونفدرالي بمثابة ورقة ضغط على الحكومة المركزية للحصول على امتيازات أكثر.

وكان نائب حكومة إقليم كردستان عماد أحمد دعا، في (27 آذار 2014)، الى تحويل النظام في العراق لكونفدرالي أو الانفصال في حال لم تتقبل بغداد نمو إقليم كردستان ولا تتفهم حقوق الكرد.

يذكر أن رئاسة اقليم كردستان دعت، في (25 آذار 2014)، الحكومة المركزية الى الجلوس لانهاء العلاقة مع بغداد المليئة بالمشاكل “اذا لم يرغبوا بالتآخي.

ويقصد بالكونفدرالية هو نظام حكم لامركزي يتكون من مجموعة اقاليم داخل الدولة الكبيرة على أن لا يتعارض مع نظام الدولة ككل.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi