مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

برلماني: اقليم كوردستان حل الاتفاقية المبرمة مع بغداد

برلماني: اقليم كوردستان حل الاتفاقية المبرمة مع بغداد139634Image1

كشف عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، الاحد، عن أن اقليم كوردستان حل الاتفاقية المبرمة مع بغداد، مبينا أن الاقليم صدر في شهر حزيران الحالي 172 ألف برميل يوميا لصالح بغداد، وقام ببيع 386 ألف برميل بشكل مستقل.

وقال عضو اللجنة كاوه محمد لشبكة رووداو الاعلامية، إن ” الكمية المصدرة في شهر حزيران عبر شركة سومو والبالغة 172 لصالح بغداد و386 لصالح الاقليم، غالبيتها من نفط كركوك، الذي بلغ 150 برميلا نفطيا في اليوم، فضلا عن أن اقليم كوردستان لم يصدر في أول 14 يوما من الشهر ذاته أي كمية من النفط لصالح بغداد، وهو ما تسبب في تقليص النفط المصدر”.

وأضاف محمد أنه “بحسب معلوماتنا، فقد باع اقليم كوردستان خلال شهر حزيران، 386 ألف برميل من النفط يوميا”، ورأى أنه “كان الاجدر باقليم كوردستان عدم الاستعجال في تصدير النفط بشكل مستقل وانتظار بغداد”.
 
وأشار إلى أنه “كان من المقرر أن يقوم وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي بزيارة إلى كوردستان لحل المشكلة، لكنه لم يأت حتى الآن، وبهذ أصبحت الاتفاقية ملغاة من قبل بغداد، ويجري الحديث حاليا عن اتفاقية جديدة لتصدير نفط اقليم كوردستان، لكنني لا اعتقد أن بغداد ستقبل بها”.

ورجح محمد أن “لا تقوم بغداد بارسال أي أموال (من موازنة شهر حزيران) إلى اقليم كوردستان، أو ترسل مبلغا قليلا جدا”.

ووقعت اربيل وبغداد في (2/12/2014) اتفاقية تقضي بقيام حكومة اقليم كوردستان بتصدير 550 ألف برميل من النفط من حقوله وحقول كركوك، في مقابل أن ترسل الحكومة العراقية موازنة اقليم كوردستان البالغة 17% من الموازنة المالية العامة للعراق، وعلى الرغم من التزام الاقليم بتصدير الكميات المتفق عليها؛ إلا أن بغداد لم تلتزم بارسال حصة الاقليم من الموازنة كاملة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi