مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كتلة الديمقراطي الكوردستاني تخصص مقعدا في لجنة الدستور لشخصية ايزيدية

كتلة الديمقراطي الكوردستاني تخصص مقعدا في لجنة الدستور لشخصية ايزيدية

شبكة لالش الاعلامية/ خاص

كشف النائب في برلمان كوردستان الشيخ شامو على ان كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان قررت تخصيص احد المقاعد ضمن حصتها لشخصية من الكورد الايزيديين.

وقال الشيخ شامو في تصريح لشبكة لالش الاعلامية انه “بعد مشاورات ومفاوضات مكثفة بين اعضاء الكتل الحزبية في برلمان كوردستان حول عضوية اعضاء اللجنة الخاصة  باعداد مسودة دستور اقليم كوردستان للاستفتاء العام والمتكونة من 21 عضوا، وللاسف الشديد لم يتم  الاتفاق على ان تتضمن هذه اللجنة شخصية من الكورد الايزيديين”.

واضاف “لكن كتلة الديمقراطي الكوردستاني، وكما عودتنا دائما ان تكون السند والمعين للايزيديين، قررت تخصيص احد مقاعدها ومن ضمن حصتها لشخصية ايزيدية متخصصة في القانون ويكون ضليعا في الايزدياتي”.

واشار الشيخ شامو الى ان “الكل يعلم ان الايزيديين مكون كوردي اصيل، وكنا نأمل ان يكون هنالك اتفاقا بين جميع الكتل البرلمانية على تخصيص مقعدا واحدا على الاقل لشخصية ايزيدية، وان لا نحصل على حصتنا بهذه الطريقة، لاننا نرى ان بقية الكتل حاولت تجاهل الكورد الايزيديين بشكل مؤسف”.

وتابع “نحن نعاتب وبروح اخوية تلك الكتل التي لديها قواعد وانصار بين الكورد الايزيديين، على موقفها الغريب الذي فوجئنا به، والذي يعد محبطا لانصارهم قبل ان يكون محبطا لعامة الكورد الايزيديين، وفي الوقت نفسه نثمن موقف كتلة الديمقراطي الكوردستاني التي قامت بواجبها القومي والوطني تجاه الكورد الايزيديين”.

ووفق تقارير صحفية، فقد اتفقت الكتل البرلمانية في برلمان كوردستان العراق امس الاثنين على توزيع مقاعد اللجنة الخاصة باعداد مسودة دستور اقليم كوردستان للاستفتاء العام والتي تضم 21 عضوا.

وبموجب الاتفاق فإن الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيشغل اللجنة بـ٧ أعضاء، وحركة التغيير 5 اعضاء والاتحاد الوطني الكوردستاني 3 اعضاء.

فيما سيشغل الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في اللجنة بعضوين والجماعة الاسلامية عضو واحد والاحزاب الصغيرة وعددها اربعة والتي لها مقعد واحد حصلوا جميعهم على عضو واحد، مع عضو تركماني واخر مسيحي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi