أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

حفل تأبيني في أربعينية المرحوم الاستاذ ريسان حسن في قاعة لالش بدهوك

حفل تأبيني في أربعينية المرحوم الاستاذ ريسان حسن في قاعة لالش بدهوك

لقمان سليمان – شبكة لالش الاعلامية/ دهوك

أقامت الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك و اتحاد كتاب كوردستان فرع دهوك حفلا تأبينيا بمناسبة اربعينية المرحوم الاستاذ ريسان حسن جندي بحضور عدد كبير من الشخصيات الثقافية والاجتماعية السياسية ومدراء الدوائر الحكومية والحزبية وجمع غفير من اصدقاء وأقرباء المرحوم .

وبدأت الامسية التأبينية بايقاد عدد من الشموع من قبل عدد من الطلبة من جامعة دهوك .
بعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت ترحما على ارواح شهداء كوردستان وروح المرحوم الاستاذ ريسان حسن جندي ، ثم القى الشيخ شامو رئيس الهيئة العليا لمركز لالش كلمة بهذه المناسبة تطرق فيها الى دور المرحوم في خدمة مركز لالش والثقافة الكوردية من خلال نتاجاته الادبية والثقافية وارشيفه من كتب ومقالات ودوره البارز في خدمة الايزدياتي من خلال مشاركته في اعداد منهاج الايزدياتي ، اضافة الى دورة البارز في تربية اولاده وزرع روح الايزدياتي في حياتهم، وهنا اشاد بالاستاذ كوفان ريسان الاستاذ في جامعة دهوك أضافة الى عمله في الصحافة و مولفاته الكثيرة وخاصة في مجال الادب في فلسفة الديانة الايزدية .

بعدها القى السيد حسن سليفاني رئيس اتحاد كتاب كوردستان فرع دهوك كلمة أشاد فيها بالدور الفعال الذي لعبه المرحوم ريسان حسان في خدمة الثقافة الكورية من خلال نتاجاته الادبية والتاريخية عن شعب كوردستان وخاصة بطولات وملاحم اهل شنكال عبر التاريخ القديم .

بعدها القى السيد عابد يوسف مدير التربية العامة في محافظة دهوك والتي أشار فيها الى دور الاستاذ ريسان حسن في خدمة العلم والمعرفة باعتبار المرحوم كان مديرا لتربية شنكال وتلكيف .

ثم القى الاستاذ حجي مغسو احد اصدقاء المرحوم كلمة تحدث فيها عن الصفات النبيلة التي كان يمتاز بها الاستاذ ريسان حسن  والايام الجميلة التي عاشها مع صديق عمره والى اللحظات الاخيرة من عمر المرحوم .

كما القى السيد قادر حسن احد اصدقاء المرحوم كلمة تحدث فيها عن بعض المواقف التي عاشها مع المرحوم واصراره على تقديم ماهو افضل خدمة للكورد وكوردستان ، واشاد بدوره في خدمة الثقافة الكوردية في المنطقة .
بعدها تم القاء عدد من قصائد الرثاء عن الفقيد من قبل عدد من اصدقاء المرحوم .

بعد ذلك تم عرض فلم وثائقي قصير عن حياة المرحوم الاستاذ ريسان حسن ، ووتخلل ذلك عرض البوم من الصور عن نشاطات الاستاذ الراحل .
ثم القى الاستاذ كوفان ريسان حسن كلمة عن عائلة المرحوم شكر فيها كل الحاضرين وقال انتم اخوتي واصدقائي واليوم قدمتم الكثير لوالدي المرحوم ريسان حسن بما يقابل ما قدمه والدي للثقافة من تاليف كتب ومناهج دراسية للطلبة الايزدية اضافة الى العديد من المقالات .
اما الختام فكانت في مقبرة (بازيدى باستمى ) في خانك حيث وضع المشاركون في الحفلة التأبينية اكليلا من الزهور على قبر المرحوم ريسان حسن، رحمه الله .



 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi