مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الاقليات تبحث التحديات التي تواجهها وتأمل ان تنصفها الحكومة

الاقليات تبحث التحديات التي تواجهها وتأمل ان تنصفها الحكومة

خضر دوملي

اختتم تحالف الاقليات العراقية اجتماعه السنوي الثالث بدعوات الى انصاف الحكومة لهم وزيادة  الاهتمام بمناطق الاقليات في مجال توفير الخدمات واقامة المشاريع، في وقت اشار ناشط مدني الى ان التحالف بحاجة الى المزيد من العمل المؤسساتي و الكوادر الكفوءة حتى يستطيع مواكبة التطورات التي تخص الاقليات في البلد.

وقال غسان سالم مسؤول اللجنة الاعلامية في التحالف ان الاجتماع كان مثمرا ومهما تم خلاله بحث العديد من المواضيع التي تخص خطط عمل التحالف والتحديات التي نواجهها في العراق واوضاع الاقليات .

الاجتماع الذي استمر لليومين 8 و 9 تشرين الثاني 2013 بحضور غالبية الهيئة العامة في دهوك وضعع مجموعة من المؤشرات عن خطط عمل التحالف وكذلك ما يمكن العمل حوله في الفترات القادمة وخاصة ما يتعلق بالموازنة و تحديد نسب صرف المبالغ المخصصة لمناطق الاقليات من ميزانية تنمية الاقاليم .

واضاف غسان ” مثلما تعرف ان هناك الكثير من المهام تنتظر التحالف وما يهمنا في الوقت الراهن الوقوف عند مجموعة من الامور الهامة في سبيل تفعيل عمل التحالف ، وخاصة بالتركيز على واقع الخدمات والاستهداف المستمر الذي تتعرض له مناطق الاقليات وخاصة الايزيدية والمسيحيين والشبك في الموصل مثلا “

المواضيع الكثيرة التي ناقشها المشاركون في الاجتماع تركزت بشكل رئيسي على تطوير اليات عمل التحالف و تفعيل دور لجانه وتحديد الاولويات المهمة وتطوير البناء المؤسساتي وكذلك الية العمل على تطوير القوانين التي تخص الاقليات في العراق … اذا يقول الناشط المدني هوكر جتو ان التحالف بحاجة الى مراجعة عمله المؤسسي و تنظيم عمله لكي يستطيع ان يواجه الواقع الحالي للاقليات وما تتعرض له في البلاد.

وقال هوكر الذي قدم محاضرة عن اليات التنسيق والعمل المؤسساتي بأن التحالف يجب ان يغير سياسة عمله لكي يستطيع مواكبة الواقع الحالي للاقليات، وهو مايشير حاجته الى توزيع الصلاحيات، وتشكيل لجان فرعية في المناطق التي تتواجد فيه الاقليات ، مثلا ان تكون هناك لجنة محلية في نينوى واخرى في دهوك واربيل وهكذا مع اعطاءها الصلاحيات لكي تستطيع ان تكون قريبة من مشاكل الاقليات .

واضاف هوكر : التحالف بحاجة الى توحيد جهوده مع بعض المؤسسات الاخرى المعنية بالعمل في شؤون الاقليات لأن التكاتف والعمل المشترك له اهميته في العمل المدني وهو ما يفتقر اليه التحالف، وهذا جزء مهم من العمل المؤسساتي .

هوكر اشار الى اهمية عمل التحالف وفق رؤية علمية اكثر وضوحا لمواجهة الواقع التي تعيشه الاقليات في البلاد، قائلا ” التحالف يفتقر الى الرؤية العلمية في التعامل مع مشاكل الاقليات، فليس كل مشاكلهم مع السياسة ولابد لهم ان ان يفكروا بالعمل بطرق مختلفة بالاستفادة من خبرات دولية ومحلية في هذا المجال ، مع التأكيد على التنسيق مع الحكومة و الاستفادة من التمويل الحكومي حتى تكون مطالبها اكثر قبولا”.

اذا كانت المشاكل الرئيسية التي تمت مناقشتها في هذا الاجتماع محددة وتمثلت بتعديل الموازنة في نينوى ومشاكل الشبك والايزيدية والمسيحيين فيها فان الامر هذا كان محط اهتمام المشاركين في الاجتماع ايضا ، كما يقول حجي ختاري ، الذي قال ” ان اهمية التحالف تتمثل في انه نطرح من خلاله الافكار والاستشارات التي تهم العراقيين بصورة عامة والاقليات بصورة خاصة، ومنهم الايزيدية، والتي تخص خصوصياتهم التاريخية والاجتماعية”.

واضاف حجي ” اهمية عمل التحالف هو بسبب عدم وجود توازن ومساواة بين مكونات الشعب، ونعمل بجهد لوضع حد للتهميش الذي تتعرض له الاقليات من خلال مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية”

وعن التحديات التي تواجههم قال حجي انها تتمثل في تدخل الاحزاب الكبيرة في شؤون الاقليات واستغلالهم لاغراض سياسية والسيطرة على المقاعد المخصصة لهم وهي تعد استفزارا للمكونات وانتهاكا لحقوقهم، مما يعني ضرورة وجود التحالف والاهداف التي تأسس من اجله.

من الامور الاخرى التي اخذت جانبا كبيرا من النقاشات هو مسالة التعينات والتوظيف التي اعتبرتها د. فاتن غانم خليل بأنها من المسائل المهمة التي تحقق للاقليات شعورا بعدم التهميش.

وقالت د. فاتن التي شاركت في الاجتماع للاسف ان الدولة والمؤسسات الحكومية لاتهتم بمنح الاقليات حقوقها بالشكل الصحيح ، ولذلك فانها مهمشة في الكثير من المجالات من ضمنها التعينات، اذ لابد للحكومة ان تحدد نسب للاقليات في الوظائف حتى يكون لهم حضور ووجود في مؤسسات الدولة المختلفة.

د. فاتن اضافت بأن اهمال هذا الجانب كثيرا ما يكون سببا للهجرة واحيانا كثيرا هو تأثير متعمد لتفريغ البلد من ابناءه الاصلاء ، وهو ما يعني جهود مكثفة من قبل المعنيين لضمانة حقوق الاقليات و حماية ثقافتهم ولغتهم والحفاظ على التنوع الذي يتميز به العراق كعامل من عوامل الاستقرار .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi