أكتوبر 27, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أوباما واثق من هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق

obama

وجه الرئيس الأمريكي رسائل عدة في مؤتمره الصحفي الذي عقده في ختام قمة الدول السبع الكبرى في ألمانيا. وقال أوباما بعيد لقاء مع رئيس الوزراء العراقي إنه واثق من هزيمة “داعش” وطرده من العراق، متوقعا حدوث انتكاسات قبل ذلك.

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مؤتمر صحفي في ختام قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، التي عقدت في قصر إلماو بولاية بافاريا الألمانية، إلى تعزيز الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ “داعش”. وطالب الرئيس الأمريكي اليوم الاثنين (الثامن من حزيران/ يونيو 2015) بتدريب المزيد من الجنود العراقيين وإمدادهم بالتجهيزات اللازمة.

وأضاف أوباما قائلا: “نريد أن يكون لدينا المزيد من قوات الأمن العراقية المدربة والنشطة والمجهزة تجهيزا جيدا ومركزا. ويريد العبادي الشيء نفسه.. لذا فإننا ندرس سلسلة من الخطط لكيفية عمل ذلك”، وذلك في إشارة إلى طلب رئيس الوزراء العراقي من المجتمع الدولي دعم بلاده في مكافحة هذا التنظيم. وحذر أوباما من القوة الحربية لمقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” قائلا: “إنهم فعلا سريعو الحركة للغاية وعدوانيون ويستغلون كل فرصة تسنح لهم”.

وقال الرئيس الأمريكي عقب لقائه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على هامش اجتماع قمة مجموعة الدول الصناعية السبع إن “هناك حاجة لإحراز مزيد من التقدم لوقف تدفق المقاتلين الأجانب على سوريا والعراق”، مشيرا إلى أن جميع الدول في التحالف الدولي مستعدة لبذل المزيد من الجهد لتدريب قوات الأمن العراقية إذا كان ذلك سيساعد في الوضع.

G7 Gipfel Schloss Elmau Merkel mit Obama العبادي مع أوباما وميركل على هامش قمة الدول السبع في ألمانيا

واعترف أوباما في مؤتمره الصحفي أن واشنطن ليست لديها “إستراتيجية متكاملة” بعد لمساعدة بغداد في استعادة السيطرة على المناطق التي استولى عليها مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية” لأن ذلك يستلزم أن يقدم العراق تعهدات بشأن كيفية التجنيد والتدريب.

بيد أن الرئيس الأمريكي أوباما أكد من جهة أخرى أنه واثق من أن متشددي تنظيم “الدولة الإسلامية” سيطردون من العراق ويهزمون لكن من المتوقع حدوث انتكاسات إلى أن يتحقق ذلك. واشار أوباما إلى إن النجاحات التي حققها المتشددون في الرمادي ستكون نجاحات تكتيكية قصيرة الأجل.

بدوره بدا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي واثقا من أن بلاده “ستكسب الحرب” ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”. ودعا العبادي المجتمع الدولي إلى المساعدة في منع التنظيم من جني مكاسب من تهريب النفط. وقال العبادي إن “القوات العراقية انتصرت على داعش في عدد من الجولات وخسرت جولة الرمادي لكن بشكل مؤقت”.

ويشار إلى أن العبادي عقد سلسلة اجتماعات مع بعض قادة الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم على هامش قمتهم التي استضافتها ألمانيا واختتمت أعمالها اليوم.

أ.ح/ ع.ج.م (د ب أن ا ف بن رويترز)

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.