نوفمبر 22, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بعد جهود مستمرة لمركز لالش، اعلان قبول الطلبة الايزيديين في جامعات كوردستان

بعد جهود مستمرة لمركز لالش، اعلان قبول الطلبة الايزيديين في جامعات كوردستان خلال أيام

أربيل 28 تشرين الاول/ أكتوبر (PNA)- أعلن مصدر مسؤول في مركز لالش انه بعد جهود مضنية من رئيس ومسؤولي مركز لالش، وبايعاز من رئيس الاقليم ورئيس حكومة اقليم كوردستان، من المؤمل أن يتم اعلان اسماء 825 من الطلبة الكورد الايزيديين الذين يتم قبولهم في جامعات ومعاهد الاقليم والذين لم يستطيعوا مواصلة دراستهم في الجامعات والمعاهد في مدينة الموصل بسبب تهديدات الجماعات الارهابية. 

وقال، رعد ألياس، منسق شؤون الطلبة في مركز لالش الثقافي والاجتماعي لراديو ووكالة أنباء بيامنير ان “عدد الطلبـة الايزديين في جامعة الموصل يقارب حوالي (1000) طالب وطالبة، ونحن سنوياً في مركز لالش نقوم بنقل ما لايقل عن (750) طالب وطالبة، ولكن بسبب تحسن الوضع الامني في الموصل كان قسم من هؤلاء الطلبة مستمرون في دوامهم في جامعة الموصل” .. مشيرا “لدينا حالياً قائمة قيد الانجاز وهي قائمة العام الماضي من خريجي الدراسة الاعدادية (2011-2012) ستصدر خلال الاسبوع القادم انشاء الله وقد تم استحصال كافة الموافقات الرسمية لها وهي مكونة من (825) طالب وطالبة تجري عليها حاليا عملية الفرز والتوزيع والتدقيق في دائرة القبول المركزي في الاقليم”.
وعن كيفية عمل مركز لالش في مساعدة وتسهيل أمور الطلبة الايزديين يقول ألياس “نحن سنويا في مركز لالش نتبع اليات خاصة لنقل الطلبة ونقوم باستحصال الموافقات من خلال المخاطبات التي يقوم بها السيد شيخ شامو رئيس الهيئة العليا لمركز لالش مع مجلس وزراء حكومة اقليم كوردستان ومع كافة الدوائر المعنية الاخرى”.
مضيفا “في هذه السنة الدراسية وبسبب تأزم الوضع الامني في مدينة الموصل قام السيد رئيس الهيئة العليا لمركز لالش بارسال برقيات ومخاطبات الى رئاسة اقليم كوردستان والى رئاسة وزراء اقليم كوردستان والى المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني والى فروع الحزب (14 و 17 و20) شارحا فيها وضع الطلبة الايزديين ومن اجل استحصال الموافقات الرسمية والاصولية على نقلهم”.. مؤكدا “وقد تم استحصال الموافقات المبدئية على نقلهم واستضافتهم ونحن في لجنة مركز لالش لنقل الطلبة نقوم بمتابعة الموضوع اولا بأول”.
وعن آليات قبول الطلبة الايزيديين في جامعات الاقليم والمعايير المتبعة في ذلك، قال منسق شؤون الطلبة في مركز لالش “بالنسبة لطلبة المرحلة الاولى للعام الدراسي (2011 – 2012) ستجرى عليهم عملية اعادة ترشيح حسب معدلات الاقليم والقائمة حاليا لدى دائرة القبول المركزي في الاقليم لانه حسب ضوابط وزارة التعليم في الاقليم لايجوز الاستضافة في المرحلة الاولى”.. مضيفا “اما بالنسبة للطلبة في بقية المراحل سيلتحقون بنفس كلياتهم واقسامهم عند استضافتهم”.
وعن احتمالية تحسن الوضع الأمني وزوال التهديد على حياة الطلبة الايزيديين يقول رعد ألياس “نتمنى تحسن الوضع الامني في مدينة الموصل وبقية المدن العراقية الاخرى، ولكن في حالة بقاء الوضع على ما هو عليه الان فلا اعتقد ان بامكان طلبتنا الاستمرار في الدراسة في جامعة الموصل ومعاهدها”.
وعن الشروط التي على الطلبة الايزيديين استيفاءها لضمان قبولهم في الجامعات والمعاهد في اقليم كوردستان، يقول رعد ألياس “ليس هناك من شروط مسبقة للقبول او النقل وستتم العملية حسب الضوابط والتعليمات وحسب قابليات استيعاب جامعات ومعاهد الاقليم وتوفر التخصصات”.
ومن الجدير بالذكر بأن مركز لالش الثقافي والاجتماعي قد تبنى مسألة نقل الطلبة الايزديين منذ العام 2006-2007 ولحد الان حرصاً منه على الاهتمام بالطلبة الايزديين ويقوم المركز سنويا باستحصال كافة الموافقات الرسمية على نقلهم.
وكان مركز لالش قد افتتح مكتبا خاصاً يهتم بشؤون وامور نقل الطلبة الايزديين (مكتب لالش لشؤون الطلبة الايزديين).
كما أشار ألياس ان “حكومة اقليم كوردستان متمثلة بشخص رئيسها (نيجيرفان بارزاني) لم تدخر جهدا في سبيل دعم ومساعدة الطلبة الايزديين والعمل على نقلهم سنوياً الى جامعات ومعاهد الاقليم”.
وعن جهود مركز لالش خلال العام الدراسي الحالي، يقول منسق شؤون الطلبة في مركز لالش “في هذه السنة قام المركز باستحصال افة الموافقات من خلال البرقيات التي ذكرتها آتفا عبر المخاطبات التي اجراها السيد شيخ شامو مع رئاسة اقليم كوردستان ورئاسة حكومة اقليم كوردستان والموافقات كاملة وجاهزة ونحن بانتظار استكمال القوائم وايصالها الى الوزارة ومتابعتها لاستصدارها بشكلها النهائي”.
وحول متابعة الموضوع من قبل مركز لالش قال “كمركز لالش نقوم بمتابعة موضوع نقل الطلبة يوميا ولا يفوت يوم الا ونحن داخل اروقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم ودوائرها المختلفة ومتابعة الموضوع مع وزارة التعليم العالي في بغداد أيضا”.
كما أشار ان “الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي تشكر وتقدر عاليا الاهتمام الذي يبديه الرئيس مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني وحرصهم الدائم على طلبتنا الايزديين وردهم الفوري على نداء مركز لالش بنقل الطلبة الايزديين وموافقتهم الفورية على طلب مركز لالش بنقلهم، كما لا يفوتنا أن نشكر رئيس مجلس محافظة نينوى وسكرتير اتحاد طلبة كوردستان لتعاونهما وجهودهما المشكورة للطلبة الايزيديين”.
رسالة الشركاني/ شنكال

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.