سبتمبر 17, 2019

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الوضع الراهن في شنكال / محاضرة لمسئول الفرع 17 للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مركز لالش المانيا

 

الوضع الراهن في شنكال / محاضرة لمسئول الفرع 17 للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مركز لالش المانيا

نظم مركز لالش المانيا محاضرة للسيد سربست بابيري مسئول الفرع 17 للحزب الديمقراطي الكوردستاني بعنوان ( الوضع الراهن في منطقة شنكال ) وذلك في يوم الاحد المصادف 22.12.2013 بمقر المركز في مدينة بيلفيلد .

ابتدأت المحاضرة في الساعة 14:30 ولغاية 18:30 ، وبحضور كثيف من الجالية الكوردية في مدينة بيلفيلد واطرافها ، وكان الكثير من الحضور من اهالي شنكال ، مثلما حضر االسيد شعلان خيري بك ، والسيد داسن فاروق بك من البيت الامارة الايزيدية ،  و الشخصية المعروفة و كاركير في الفرع 17 السيد قاسم ششو والسيد جوزل بشير عضو الفرع العشرين في الشيخان والسيد شهاب داغ من البيت الايزيدي في اولدن بورك ، والدكتور عسكر بويك رئيس مركز الدراسات الايزيدية / اولدنبورك ، والسيد خيرالدين مسئول جمعية يس الايزيدية في مدينة بيليفيلد ، والسيد سعيد صالح مسؤول البيت الايزيدي في مندن، اضافة الى لفيف من المثقفين والاكاديمين .

رحب السيد كاميران قاسم نائب رئيس المركز بالسيد سربست بابيري والحضور الكرام ، مهنئا الجميع بمناسبة حلول عيد الصوم ، وتطرق الى نشاطات المركز وامكانياته للربط بين الوطن والغربة من خلال احياء الطقوس والاعياد ، وتنظيم المحاضرات للسادة المسئولين القادمين من كوردستان .

تلا ذلك تقديم المحاضر ، من قبل رئيس المركز السيد خلات شيخ مراد مستهلا الحديث بنبذة مختصرة عن حياة البيشمركة سربست بابيري ،وعن بدايات التحاقة بالثورة الكوردية ، وما قدمه من بطولات في ساحات القتال ضد النظام الدكتاتوري ، وتسلسل الاعمال والخدمات التي قام بها بعد انتفاضة اذار ، ومن ثم تسنمه منصب مسئول الفرع 17 للحزب الديمقراطي الكوردستاني في شنكال .

تحدث بعدها السيد المحاضر ، وفي مستهل المحاضرة قال :  في طريقي اليكم لالقاء هذه المحاضرة ، هاتفني السيد فاضل ميراني وطلب مني ان انقل لكم تهاني وتحيات الرئيس مسعود بارزاني والسيد نيجرفان بارزاني بمناسبة عيد الصوم .. تحدث بعدها السيد سربست بابيري باسهاب عن الاوضاع في منطقة شنكال ، وعن برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لخدمة ابناء المنطقة ، وتحدث عن الوضع الامني وتحدي قوات البيشمركة للارهابين في المنطقة ، الارهابين الذين يحاولون بكل السبل زعزعة امن المنطقة وتخربيها ، وذكر انه بمساعدة اهل شنكال الذين يقفون صفا واحد مع قوات الامن ، يتوفر اليوم الامن التام في قضاء شنكال … وفي مجال الخدمات ، تطرق السيد بابيري الى ماتقدمة حكومة الاقليم من خدمات مقارنة مع ما تقدمة الحكومة المركزية ، وتحدث بشيء من التفصيل الى المساعدات المادية والمبالغ النقدية التي تقدم لاعانة اهالي شنكال ، من خلال الرواتب للموظفين ، والمعاقين ، والبيشمركة ، وما يتم تقديمة للبيشمركة ، وبيشمركة ايلول في شنكال .. واضاف ، اننا نولي الان الى البنية التحتية في شنكال اهمية كبيرة ، ودائما نعمل جاهدين في برامجنا على وضعها في اولويات اعمالنا ، مثل الطرق والمواصلات ، المدارس والمستشفيات، اضافة الى اهتمامنا الخاص بموضوع الطلبة . وفي نهاية حديثة قال السيد سربست : ارجو ان يعتبرني اهالي شنكال واحدا منهم واخا لهم.. وكما طلب من الاخوه في اوربا بتقديم مقترحاتهم من اجل شنكال احسن وافضل، وان نستفاد من مقترحات الاخوة الاكادميين والمثقفين المتواجدين هنا من اجل الاستفادة من خبراتهم ومعلوماتهم لبناء شنكال . .

تحدث بعدها السيد قاسم ششو ، كاركير الفرع 17 في كلمة قيمة عن الاوضاع في شنكال ، موكدا على اهميتها الجغرافية بالنسبة الى كوردستان، اضافة الى اهميتها سياسيا واقتصاديا ..

كما اشاد السيد قاسم ششو  بتضحيات اهالي مدينة شنكال من اجل الايزدياتي والكوردياتي ….

في نهاية المحاضرة فتح باب الحوار بين السيد المحاضر، والسادة الحضور .. وتكاثرت الاسئلة حول مستقبل شنكال؟ وماقدمته حكومة الاقليم لهذا القضاء؟ وماقدمه الحزب الديمقراطي الكوردستاني لاهالي شنكال، والى متى ستبقى شنكال اسيرة المادة 140 ؟ وتنوعت الاسئلة ايضا عن :

ـ قطاع التربيىة في شنكال ومعانات المعلمين والطلبة .

ـ قطاع الصحة

ـ الطرق والمواصلات

ـ الاوضاع الامنية

ـ العمال الايزيدين في المدن الكوردستانية

ـ الانتخابات والترشيح لمجلس المحافظة ، والبرلمان العراقي .

رحب السيد سربست باسئلة الحضور ، مجيبا عليها برحابة صدر ، مدرجا المقترحات المهمة في دفتر ملاحظاته ، وقال في النهاية ، سنستفاد حتما من ملاحظاتكم .. وساوصل ملايخصني منها الى الجهات المعنية .. اضاف في النهاية اتمنى ان نشارك جميعا في بناء هذه المدينة العريقة .

في النهاية شكر السيد خلات مراد السيد سربست بابيري على محاضرته القيمة ، والسيد قاسم ششو على كلمتة الجميلة ، وكل السادة الحضور لاستماعهم ومداخلاتهم  واسئلتهم الجادة .. وقدم ايضا باسم مركز لالش مجموعة من النقاط والملاحظات  فيما يخص الاوضاع في شنكال بشكل عام .

 

اعلام

مركز لالش – المانيا


 

مقالات ذات صله

  1. حسين الاداني

    منذ ان استلم السيد البابيري مهامه كامسؤول لفرع 17 وحتى لم يبدى اي تقصير اتجاه اهالي ووعد البناء والتعمير في شنكال وحسب الامكان وبابه مفتوح امام كل اهالي شنكال لنظر في طلباتهم وسماع كبيرهم وصغيرهم

    الرد
  2. حسين الاداني

    منذ ان استلم السيد البابيري مهامه كامسؤول لفرع 17 وحتى الان لم يبدى اي تقصير اتجاه اهالي ووعد البناء والتعمير في شنكال وحسب الامكان وبابه مفتوح امام كل اهالي شنكال لنظر في طلباتهم وسماع كبيرهم وصغيرهم ولم يفرق بين مكونات اهالي شنكال

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.