يناير 29, 2020

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اعادة افتتاح جسر الخازر الذي يربط محافظتي اربيل ونينوى

اعادة افتتاح جسر الخازر الذي يربط محافظتي اربيل ونينوى

رووداو – اربيل/ إفتتح الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، جسر الخازر الذي يربط محافظتي اربيل ونينوى والذي يصل طوله الى 120م، وبحضور كل من محافظ نينوى نوفل العاكوب ومحافظ أربيل نوزاد هادي، وعدد من الشخصيات.

ويُعد الجسر الذي انجزت تأهيله مديرية بلديات الموصل من الجسور الستراتيجية حيث أقدم داعش على تدميره قبل هروبه من المنطقة وافتتاح الجسر سيختزل الطريق للوصول الى مدينة الموصل ونقل المواد اللوجستية والعسكرية.

وذكر العلاق في مؤتمر صحفي عُقد خلال افتتاح جسر الخازر، إن “الاسبوع المقبل سيشهد عقد مؤتمر مهم في واشنطن لإعادة إعمار المناطق المحررة من داعش، سيساهم في المؤتمر البنك الدولي وممثلو دول التحالف الدولي وسيعرض العراق جميع احتياجاته لإعادة إعمار المناطق المحررة من داعش”.

واضاف، إن “وزارة التخطيط قدرت كلفة إعادة إعمار المناطق المحررة بـ 50 مليار دولار، وهناك تقديرات اخرى تصل إلى 100 مليار دولار”.

واشار العلاق إلى، أن “الأولوية لدى الحكومة العراقية هي إعادة الماء والكهرباء لهذه المناطق، فضلا عن الخدمات التعليمية والصحية”.

ويعد جسر الخازر الشريان الرئيسي الرابط بين محافظتي نينوى واربيل كما انه يعد داعما لحركة القوات العسكرية وممرا لنقل مواد الإغاثة الإنسانية للنازحين، والذي قام تنظيم داعش بتفجيره في أيلول 2014 قبل انسحابه من مناطق شرق الموصل أمام تقدم قوات البيشمركة.

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2018 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.