أغسطس 20, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مناقشة الراهن الايزيدي في مركز لالش – المانيا

مناقشة الراهن الايزيدي في مركز لالش – المانيا
جرى في مركز لالش الثقافي والاجتماعي – المانيا جلسة ودية هادئة عن الراهن الايزيديين في كوردستان و العراق بشكل عام و ذلك في يوم الجمعة المصادف 08.01.2016 ..
جلسة حضرها كل من السيد قاسم ششو قائد فرماندا شنكال للبيشمركة الكوردستانية و العقيد نادر خمو حوشر من اللواء الرابع للبيشمركة و السيد بير ديان جعفر عضو الهيئة العليا لمركز لالش في كوردستان و مدير كمبة خانك للنازحين و السيد هاشم قاسم مدير بلدية خانك سابقا و مجموعة من الشخصيات الثقافية والاجتماعية و اعضاء الهيئة الادارية لمركز لالش – المانيا .
خلات شيخ مراد رئيس مركز لالش – المانيا بعد الترحيب بالحاضرين قدم كلمة و تحدث عن ما يقوم به مركز لالش – المانيا من حيث النشاطات و الفعاليات وخاصة ما بعد فرمان الايزديين في شنكال ب 03.08.2014 فضلا عن رؤية مركز لالش عن مستقبل الايزيديين في الكوردستان و العراق و العالم .
تلاها كلمة السيد قاسم ششو قائد فرماندا شنكال حيث تحدث بشكل مفصل عن بداية الفرمان وليومنا هذا و عن مقاومة ابطال جبل شنكال في وجه العدو, من جانب اخر تطرق ششو الى مخططات دولية في المنطقة ومنها الكوردستان بكافة اراضيها ومن ضمنها شنكال حيث العدو و الارهابيين حاولوا بشتى الانواع احتلال المنطقة وقتل الايزيديين و ابادتهم الا ان لم ينجحوا في مخططهم رغم الحقهم الوجع الكبير وخصوصا مسالة الشرف .
و قال قاسم ششو أن تواجد الرئيس مسعود بارزاني في محور شنكال حتى تحرير المدينة و زياراته المتكررة إلى جبل شنكال أعطى لنا معاني كثيرة ولا ننسى دور جنابه إلى جانبنا ..
ثم تحدث العقيد نادر خمو حوشر من اللواء الرابع للبيشمركة عن دور البيشمركة في تحرير مدينة شنكال و ناحية سنونى والمناطق التابعة لهما و خطة البيشمركة في المنطقة لاعادة السيطرة على جميع الاراضي الكوردستانية ,من جانب اخر تحدث العقيد نادر عن ضباط و البيشمركة الايزيديين ضمن قيادة قوات البيشمركة و دورهم في الدفاع عن ارض كوردستان و منها المناطق الايزيدية .
كما قدم العقيد نادر خمو شكره وتقديره ونيابة عن اللواء الرابع للبيشمركة إلى الهيئة العليا لمركز لالش و رئيس الهيئة السيد شيخ شامو الذين زاروا جبهات القتال عدة مرات و قدموا دعما معنويا كبيرا لقوات البيشمركة..
اما السيد بير ديان تحدث بدوره عن ما قام به الهيئة العليا لمركز لالش حيث قال : قمنا كاعضاء المركز بامر من رئيس الهيئة السيد شيخ شامو بتشكيل لجنة اغاثة في المناطق الايزيدية و قاموا بدورهم في استقبال النازحين و تقديم يد العون للاهل ..

12471624_750200911790640_6035997214247561084_o
من جانب اخر قال بير ديان ان مستقبل كوردستان نحو الافضل و علينا كايزيديين ان ننتظم بيتنا في وطننا و بشكل واقعي ..
من جانب آخر، مدير مخيم خانك اكد على ان ألاوضاع المعيشية للنازحين في المخيم ليست بالمستوى المأمول بسبب ان العدد الهائل للنازحين أكبر من طاقات حكومة كوردستان، واستدرك بالقول لكن رغم ذلك إلا أن إدارة محافظة دهوك و أهالي منطقة بادينان قاموا بالدور التاريخي في خدمة النازحين..
بعد انتهاء من الكلمات جرت مناقشة هادئة بين الحاضرين و تبادل الاراء فيما بينهم التي تخص المستقبل الايزيديين في داخل و خارج الوطن و مراعاة النفسية للانسان الايزيدي بعد الدمار و الابادة الجماعية و سبي النساء ..
جميع الحاضرين كانوا متفقين على ترتيب البيت الايزيدي في كوردستان و بناء القرى و القصبات و الامكان التي يعيشون فيها الايزيديين .
بعد انتهاء الجلسة التي دامت اكثر من ثلاث ساعات مستفيذة بالحديث و تبادل الوجهات النظر ، قدم اعضاء مركز لالش المانيا كل الشكر و التقدير الى الحاضرين متمنين ان يسود الامن والامان في وطننا كوردستان و يعود الينا مخطوفاتنا و مخطوفينا الى اهلهم و ديارهم ..
اعلام
مركز لالش – المانيا

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.