أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ميتمان: أمريكا مصرة على دعمها للبيشمركة

ميتمان: أمريكا مصرة على دعمها للبيشمركة241081352016__DSC0052 (Copy)

لتسليط الضوء على الجهود المبذولة من قبل رئاسة مجلس محافظة نينوى في القضايا المهمة التي تتركز ضمن اطار عملية تحرير الموصل واغاثة النازحين والاطلاع على آلية عمل الحكومة المحلية من جانب، ولالقاء الضوء على وجهة نظر الولايات المتحدة الامريكية بالنسبة لتحرير الموصل والنازحين والمهجرين ومستجدات المرحلة الحالية والرؤية العامة للمرحلة المقبلة وما بعد التحرير من جانب آخر،  زار القنصل الامريكي العام في اربيل ماتياس ميتمان والوفد الدبلوماسي المرافق له المقر البديل لمجلس محافظة نينوى في اربيل أمس الخميس المصادف 12/5/2016 وكان في استقباله بشار الكيكي رئيس مجلس محافظة نينوى وعدد من اعضاء المجلس وعدد من رؤساء الاقضية والنواحي واجتمع الطرفان لتبادل المواقف والاراء.

وطالب الكيكي خلال الاجتماع الجانب الامريكي بالضغط على الحكومة الاتحادية لتسريع وتيرة عملية تحرير الموصل وتوفير المستلزمات القتالية واللوجستية لقوات البيشمركة والجيش العراقي لتخليص المدينة من احتلال تنظيم داعش وعودة النازحين اليها باسرع وقت ممكن، مشدداً على اهمية وجود تفاهمات بين حكومة نينوى المحلية والحكومة الاتحادية لمصير ومستقبل نينوى وضرورة مراعاة رؤية الحكومة المحلية في هذا الاطار .

كما بحث الجانبان ماهية الخطوات والآليات لضمان استتاب الوضع الامني في محافظة نينوى بشكل عام بعد تحرير الموصل، حيث اشار الكيكي الى اهمية ارسال رسائل اطمئنان الى اهلنا المحاصرين في الموصل والتاكيد على ان المتورطين في الجرائم التي تحدث داخل المدينة تحت مظلة داعش يجب ان يقدموا للمحاكمة ليأخذ القانون مجراه بهذا الصدد، وان الابرياء لن يؤخذوا بجريرة التنظيم وسيعاملون كمواطنين عراقيين لحق بهم الضرر واجبروا على البقاء في الموصل.

كما وطالب الكيكي الجانب الامريكي بضرورة ان يكون للولايات المتحدة دوراً اكبر للضغط على الاطراف السياسية في العراق للوصول الى تفاهمات ايجابية بالسرعة الممكنة، والضغط على الحكومة الاتحادية لدفع مستحقات نينوى من الموازنة العامة لاعادة ترميم البنى التحتية في المناطق المحررة من نينوى ومساعدة النازحين في الظروف الصعبة التي يرزحون تحت وطأتها بسبب تأخر تحرير الموصل.

 وأكد الكيكي للجانب الامريكي اهمية الاتفاق المسبق بين الاطراف كافة، لضمان حقوق المكونات وايجاد ارضية تشجع على زرع بذرة السلام والثقة المشتركة لعدم تكرار ماحدث من مآسي مستقبلاً، وضرورة اشراك الحكومة المحلية في نينوى في كل القرارات المتخذة من قبل الحكومة الاتحادية بالنسبة لما يخص نينوى وتأهيل وتمكين المطوعين المحليين وابناء نينوى في معسكرات لأننا مقتنعون بأن الملف الأمني يجب أن يكون بيد أهالي نينوى.

كما وتم بحث مبادرات رئاسة مجلس محافظة نينوى بالنسبة لبناء السلام في نينوى، وفي هذا الشأن شرح الكيكي دور الهيئات والمجالس المنبثقة من المجلس كفريق مجلس السلام واللجنة الاستشارية الشبابية وفريق صانعات السلام وفريق الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان واهمية دعم المنظمات الانسانية العالمية لهذه التشكيلات.

واشار الكيكي الى عدم وجود تنسيق وعلاقة تكاملية بين حكومة نينوى المحلية والحكومة الاتحادية في اطار موضوع النازحين المفترضين في مخمور وعزا السبب الى عدم تعاون الحكومة الاتحادية في هذا المجال.

من جانبه اكد ميتمان ان الحكومة الامريكية مصرة على دعمها لقوات البيشمركة وقوات الجيش في مواجهة داعش حتى تحقيق النصر وسحقهم .

 وثمن الكيكي دور الولايات المتحدة والتحالف الدولي في دعمها المستمر لقوات البيشمركة والجيش العراقي من اجل تحرير الموصل والقضاء على الارهاب في المنطقة.

كما جرى في الاجتماع بحث العديد من القضايا والامور ذات الاهتمام المشترك، بعدها اشاد ميتمان بالدور الفاعل لرئاسة مجلس المحافظة والاعضاء في هذه المرحلة واهتمامهم بتفاصيل الامور التي تخص اهالي نينوى النازحين والمحاصرين وحضر الاجتماع عدد كبير من وسائل الاعلام .

 
PUKmedia  أربيل

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi