مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

هيمن هورامي: حتى نظام صدام لم يفعلها!

هيمن هورامي: حتى نظام صدام لم يفعلها!

متحدثاً عن منع ارتداء الزي الكوردي في جامعة كركوك …

انتقد مسؤول الشؤون السياسية والعلاقات العامة بمكتب الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الجمعة، منع الطلاب الكورد دخول جامعة كركوك بالزي القومي الكوردي من قبل ميليشيات الحشد الشعبي والمحافظ المزعوم المعيّن من قبلها.

وقال هيمن هورامي في ‹تغريدة› عبر حسابه في ‹تويتر›: «البارحة في كركوك، منع الطلاب الكورد من اجتياز بوابة جامعة كركوك بأزيائهم القومية من قبل ميليشيات الحشد الشعبي، والمحافظ بالوكالة الذين احتلوا كركوك في 16 أكتوبر / تشرين الأول الماضي».

وأضاف «حتى نظام صدام لم يمنع ارتداء الزي الكوردي».

ومنعت رئاسة جامعة كركوك بموجب كتاب رسمي موجه لكافة الأقسام، ارتداء الزي القومي والاحتفال بالمناسبات القومية على كافة الطلاب.

وجاء في الكتاب الذي يحمل الرقم 7/2/3272 الصادر بتاريخ 6 آذر / مارس 2018، وحصلت (باسنيوز) على نسخة منه، أنه منعاً لأي «خرق أمني» وبناءً على أمر رئيس الجامعة، يمنع دخول الطلاب بغير «الزي الرسمي الموحد»، ومنع الاحتفال بأي مناسبة للزي القومي في الجامعة والكليات.

كما أفادت مصادر محلية مطلعة، يوم الأربعاء، أن مكتب جماعة ‹عصائب أهل الحق› (فصيل ضمن مليشيات الحشد الشعبي) في محافظة كركوك، وجه كتاباً إلى المركز الثاني للاتحاد الوطني الكوردستاني بالمحافظة ، يحذره فيها من رفع علم كوردستان خلال احتفالات عيد نوروز القومي الكوردي الذي يصادف 21 مارس/ آذار من كل عام، وخلال الترويج في الحملة الانتخابية.

وكانت مليشيات الحشد الشعبي المدعومة إيرانياً والقوات الأمنية العراقية الأخرى شنت هجوماً غير مبرر على المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كوردستان، أو ماتسمى بـ (المتنازع عليها) ومنها مدينة كركوك في 16 اكتوبر/ تشرين الأول الماضي واستعادت السيطرة على المدينة، إثر خيانة جناح في الاتحاد الوطني الكوردستاني، بعد أسابيع قليلة من استفتاء الاستقلال عن العراق الذي نظمه إقليم كوردستان في 25 سسبتمبر/ أيلول الماضي وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

ومنذ ذلك التاريخ تدهورت الأوضاع الأمنية بكركوك وتلك المناطق، ومنعت هذه المليشيات رفع علم كوردستان بالمدينة حيث كان مجلس المحافظة قد أصدر قراراً بالصدد، كما احتلت مقرات أحزاب كوردستانية، خاصة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وحولتها إلى مقرات لفصائلها .

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi