أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

سفين دزيي: صرف الرواتب من قبل بغداد ينتظر قراراً سياسياً لا غير

سفين دزيي: صرف الرواتب من قبل بغداد ينتظر قراراً سياسياً لا غير

رووداو – أربيل: أوضح المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي، أن صرف رواتب منتسبي وزارتي التربية والصحة في إقليم كوردستان لا يؤخره إلا انتظار اتخاذ قرار سياسي بشأنه، كما أعلن أن مقترح الاتفاق بين أربيل وبغداد على تصدير نفط كركوك لم يبلغ بعد مرحلة الاتفاق الكونكريتي.

وعن سير أعمال لجان التدقيق في قوائم موظفي إقليم كوردستان، قال دزيي لشبكة رووداو الإعلامية أن “اللجان زارت على مدى 45 يوماً ماضية جميع الوزارات وخاصة وزارتي التربية والصحة، وراجعت كافة قوائم المنتسبين”، موضحاً أن اللجان “قد انتهت تقريباً من جميع المهام المناطة إليها”.

وأضاف دزيي: “لم يبق الآن إلا صدور قرار سياسي حول صرف رواتب منتسبي الوزارتين من عدمه، قرار سياسي يصدر عن بغداد، وإلا فإن جميع الإجراءات الفنية المرتبطة برواتب وزارتي التربية والصحة قد استكملت، وكذلك هي الحال بالنسبة لعدد من الوزارات الأخرى، لكن الأولوية هي لهاتين الوزارتين”.

وعن عمل الشركات النفطية في كركوك، وخاصة شركة روسنفت الروسية، أكد دزيي إن “شركة روسنفت شريك رئيس في خط أنابيب النفط، ولها الحق في استيفاء حقوقها في تلك الأنابيب، وكذلك شركة بوتاش التركية التي تمتلك الجزء التركي من خط الأنابيب تستطيع استيفاء أجور عن نقل النفط عبر الخط”.

وفيما يتعلق بحصة إقليم كوردستان من نفط كركوك، بيّن دزيي أنه “يستطيع إقليم كوردستان الحصول على حصته من النفط والبنزين والمنتوجات النفطية الأخرى حسب النسبة التي يستحقها من هذه المنتوجات، وسيكون الاتفاق باختصار على هذا الأساس: أن تشمل الفائدة أربيل وبغداد والشركات ذات العلاقة من هذا النفط”.

وحول احتمال اتفاق أربيل وبغداد بشأن نفط كركوك، كشف دزيي عن أن “إقليم كوردستان قد تقدم بالمقترح لبغداد، وتم التأكيد عليه خلال اللقاء الأخير، ويبدو أن بغداد ترحب بالمقترح، وقد أشار إليه العبادي كفكرة، رغم أنها فكرة تقدمت بها حكومة الإقليم، لكن هذا لا يهم، بل الذي يهم هو أنها خطوة إيجابية إلى الأمام وخاصة في ملف النفط، ولكن لم يتم إلى الآن التوصل إلى اتفاق كونكريتي على المقترح، ومع ذلك يبدو أن بغداد تنظر إليه بجدية، ونأمل من جانبنا أن تسفر عن اتفاق جيد”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi