مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بالصور .. التخريب والعبث يطال نصب السياب بعد يومين من افتتاحه

بالصور .. التخريب والعبث يطال نصب السياب بعد يومين من افتتاحه

[أين-البصرة] كشف وزير الموارد المائية حسن الجنابي، عن حملة تخريب وعبث طالت نصب الشاعر بدر شاكر السياب في البصرة.
وقال الجنابي في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك ” غادرت البصرة هذا الصباح وفِي الطريق علمت عن حضور قوة من بلدية البصرة [قيل لي بأمر المحافظ] فقلعت السياج الذي وضعه الفنان نداء كاظم لحماية حرمة النصب من العبث والعابثين”.
واضاف ” وحالما رفع السياج بدأ هؤلاء بتسلق النصب، وسترون قريبا تخريب القاعدة بالكتابات والاصباغ وغلق المجرى المخصص لتصريف المياه عن المصب، وسيكون المكان مجمعا للنفايات”.
واشار الجنابي الى ان ” الصور التقطت للتو حيث يمكن مشاهدة تكسير الارضيّة واحد أعمدة الانارة وبالطبع المتسلقين الجدد”.
وحتم ” ما أودّ ان يعلمه الأصدقاء هو ان عملية تطوير الموقع ومحيطه بكل تفاصيلها جرت بالاتفاق مع البلدية ، وكان ممثل البلدية حاضرا بكل تفاصيل العمل، فضلا عن حضور عائلة السياب بشخص كريمته السيدة آلاء”.
وأثار نصب الشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب الموجود في كورنيش العشار وسط محافظة البصرة، جدلاً بعد إعادة تأهيله على نفقة وزارة الموارد المائية.
وقال وزير الموارد المائية حسن الجنابي الذي حضر برفقة زوجته أمس الاول حفل إفتتاح إعادة تأهيل نسب السياب بالاستعانة بالنحات [نداء كاظم] الذي صمم التمثال في سبعينات القرن الماضي إن “الوزارة ساهمت بإعادة تأهيل التمثال وحمايته بسياج [حديدي] إضافة الى تأهيل الطريق على جانبي مكانه، كما ان النحات نداء كاظم انجز الاعمال المطلوبة في التمثال”.
وبين ان “ذلك الانجاز ورغم كونه مشروعاً صغيراً الا ان له رمزية كبيرة ويعد خطوة مهمة في استعادة البلد لهويته الوطنية والثقافية” لافتاً الى “وجود أعمال اخرى تطويرية تخص نهر العشار والخندق، وان الفترة القليلة المقبل ستشهد انجاز الاعمال الاخرى”.
وكتب الجنابي في صفحته على الفيسبوك ان “الفنان نداء كاظم اكمل اليوم ما بدأه عام 1971 في هذا المكان وأزال بمطرقته التشوهات التي ألحقت بالنصب، وأضاف من لمساته ماجعل النصب يزداد تألقا وبهاءً”.
وأشار الى ان “السيدة آلاء السياب كريمة السياب والانسة ديما حفيدته أضفيتا عاطفة وصدقا وكرما بصراويا على الاحتفالية وكذلك مداخلات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين بالمناسبة للشاعرين منذر عبد الحر وعمر السراي”.
وقال “أسعدني كذلك حضور [سعاد] زوجتي التي تزور البصرة للمرة الاولى، والحضور البهي لنخبة من مثقفي البصرة” مشيرا الى ان “الاحتفالية تخللها معرض للصور عن حياة الشاعر السياب”.
وأثار التأهيل الجديد لتمثال الشاعر جدلاً بعد تطويقه بسياج حديدي، وعلق عليه وزير الموارد قائلاً: السياج جميل ولحماية النصب من العبث وهو نتيجة اصرار الاستاذ نداء كاظم ومن تصميمه وتنفيذه”.
وانتقدت البعض وضع هذا السياج، وقالت حنان فارس أحد المتابعات للحفل” لا أعرف لماذا كل شي يسير بالمقلوب بهذا البلد، فاللصوص طلقاء وتمثال السياب يتم حبسه!”.
ونشرت فارس صورة للنصب قبل وضع السياج حوله كمقارنة لقبل وبعد التأهيل.
ورد الوزير على الانتقاد بصورة سابقة تظهر شباب وهم يصعدون الى جانب التمثال لإلتقاط الصور في منظر غير حضاري.
ودعا متابعون آخرون الى إستبدال السياج بكاميرات مراقبة ووضع دورية للشرطة لحماية التمثال من اي محاولة عبث او تجاوز بالاضافة الى ترويج منشورات تثقيفية حول النصب واهميته.
كما طالب آخرون باستبدال السياج بآخر يكون جميل المنظر وتكتب عليه أبيات من الشاعر السياب بدلاً من نحت الأسماك الموضوعة في السياج الجديد.
وكانت وزارة الموارد المائية، قد أعلنت في 7 تشرين الاول 2017 عن مباشرتها بتأهيل تمثال الشاعر بدر شاكر السياب في البصرة بالاستعانة بالنحات نداء كاظم الذي صمم التمثال خلال السبعينات كون الشاعر يعتبر احد اهم الرموز الثقافية في المحافظة، مبينة ان تلك الاعمال تنفذ متزامنة مع استمرار الوزارة بتأهيل نهر العشار الذي يصب في شط العرب قرب موقع التمثال.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi