أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شمخاني لنيجيرفان البارزاني: إيران تدعم السياسات الجديدة لأربيل

شمخاني لنيجيرفان البارزاني: إيران تدعم السياسات الجديدة لأربيل

رووداو – أربيل: اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، 21-1-2018، مع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، في العاصمة الإيرانية طهران، حيث أكد الأخير أن بلاده تدعم السياسات الجديدة لأربيل.

وقال شمخاني لنيجيرفان البارزاني خلال اللقاء إنه “نظراً لسياسات أربيل الجديدة والتركيز على الحوار والتعاون مع بغداد، فإن الجمهورية الاسلامية الإيرانية، ستستخدم كل امكانياتها من إجل دعم تسوية العقبات الموجودة والمساهمة في إنجاح هذه العملية”.

وتابع أن “تحقيق النصر على داعش وتحرير كامل الأراضي العراقي وتخليص شعب العراق من أكبر تهديد إرهابي في المنطقة، يبشر بمستقبل أفضل للعراق الموحد والتغلب على الفتن الخارجية لخلق الانشقاق في هذا البلد”.

وأشار شمخاني الى “الأواصر التاريخية المتبادلة بين شعبي ايران والعراق وخاصة في المحافظات الكوردية”، مبيناً أنه “رغم الفتن التي يثيرها أعداء الشعبين، إلا أن أرضيات التعاون الشامل والعلاقات الاستراتيجية بين إيران والعراق تشهد وتيرة متنامية”.

وأضاف: ان التعاون الوثيق للجمهورية الاسلامية الايرانية مع الحكومة العراقية وتقبلها الأثمان المادية والإنسانية اللافتة من اجل إرساء الاستقرار والامن والتطور في هذا البلد، يعتبر اختبارا تاريخيا لا ينسى لإثبات المصداقية والأخوة والايمان بحسن الجوار مع العراق.

واعتبر شمخاني “أمن الجمهورية الاسلامية الايرانية بأنه يمثل خطاً أحمر”، موضحاً أن “بعض الجماعات المعادية للثورة تقوم باغتيال جنودنا ومواطنينا انطلاقا من الأراضي الكوردية ثم تعود إلى المناطق التي يسيطر عليها الإقليم ثم تعلن عن مسؤوليتها عن ذلك في مقابلات مع وسائل الإعلام الكوردية الرسمية، فهذا لا يمكن تحمله مطلقاً”.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن رئيس وزراء إقليم كوردستان شرح خلال اللقاء آخر التطورات في إقليم كوردستان والمنطقة، مشيراً إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت دوماً مساندة للشعب الكوردي في العراق”، وأكد أن :هناك أواصر حضارية وتاريخية بين إيران وكوردستان، وإن إقليم كردستان يعتز بالصداقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

كما لفت نيجيرفان البارزاني الى أن “إيران قدمت إسناداً مصيرياً لأمن الإقليم وشعب كوردستان خلال هجمات تنظيم داعش الإرهابي على هذه المنطقة”، وقال إن “تطوير العلاقات والتعاون بين إيران وإقليم كردستان لن يتأثر بمحاولات المغرضين، وسنستخدم قصارى جهودنا من أجل الحيلولة دون التهديدات الأمنية ضد إيران”.

ووصل نيجيرفان البارزاني إلى طهران أمس السبت، على رأس وفد من حكومة إقليم كوردستان، وأشارت القنصلية الإيرانية في أربيل إلى أن الاجتماعات التي سيعقدها الوفد في طهران ستتمحور حول بحث القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

وقال مسؤول علاقات حكومة إقليم كوردستان في إيران، عبدالله آكريي، لشبكة رووداو الإعلامية إن “رئيس وزراء إقليم كوردستان والوفد المرافق له، يجتمعون خلال زيارتهم التي ستستغرق يومين، مع الرئيس حسن روحاني، ورئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، ومسؤولين آخرين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

ووصفت القنصلية الإيرانية في أربيل، الزيارة بـ”المهمة”، مشيرةً إلى أن “زيارة الوفد وهي الأولى منذ إجراء الاستفتاء ورفض الحكومة والمحكمة الاتحادية العراقية للعملية، تعد خطوة إيجابية”.

يشار إلى أن الوفد الذي يترأسه نيجيرفان البارزاني إلى طهران، يتألف من نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان، قوباد الطالباني، ورئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فؤاد حسين، والمتحدث باسم حكومة الإقليم، سفين دزيي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi