مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

السنة يتحدثون عن اربعة شروط لاجراء الانتخابات بمناطق الحرب

السنة يتحدثون عن اربعة شروط لاجراء الانتخابات بمناطق الحرب

شفق نيوز/ رأى القيادي في اتحاد القوى السنية والنائب في البرلمان العراقي مطشر السامرائي اليوم الاحد ان قرار المحكمة الاتحادية القاضي باجراء الانتخابات في موعدها المحدد ملزم في حال اوفت الحكومة بشروط اربعة لاجراء الانتخابات.
وقال السامرائي لشفق نيوز “بعد قرار المحكمة الاتحادية الكرة اصبحت في ملعب الحكومة التي وضعت تاريخ لاجراء الانتخابات والزمت نفسها ايضا وحسب الدستور بشروط اجراء الانتخابات في المناطق المتضررة”.
وفصل النائب الشروط بانها اربعة وهي “اولا تامين اجراء الانتخابات بوضعها الطبيعي وعودة النازحين وحصر السلاح بيد الدولة وتحديث سجلات الناخبين بالنظام الالكتروني”.
واضاف ان “الشروط لم تستكمل حتى الان ولم يتم تنفيذ اي من هذه الوعود وعلينا الالتزام بكل بنود الدستور وليس بشكل انتقائي” على حد قوله.
واستبقت المحكمة الاتحادية العراقية العليا اليوم اجتماعًا للبرلمان مقرر غدًا للتصويت على موعد الانتخابات البرلمانية العامة في البرلمان فقررت ضرورة إجرائها في الموعد الذي حددته الحكومة في 12 مايو المقبل استنادا للمادة 56 من الدستور العراقي الدائم.
وعلى الفور أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري ان “موعد الانتخابات المحدد في القانون اصبح ملزما لنا بعد رد المحكمة الاتحادية”.
وتنص المادة 56 من الدستور العراقي المصادق عليه في استفتاء شعبي جرى في 15 تشرين الاول اكتوبر عام 2015 على مايلي:
أولاً: تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة.
ثانياً: يجري انتخاب مجلس النواب الجديد قبل خمسةٍ واربعين يوماً من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة.
وبما ان الدورة الانتخابية الحالية تنتهي في الاول من تموز يوليو 2018 فأنه يفترض وبحسب الدستور اجراء الانتخابات في 15 ايار مايو المقبل لكنه لان هذا الموعد يصادف او ايام شهر رمضان فقد قرر تقديمها ثلاثة ايام واجرائها في 12 من الشهر نفسه.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi