ديسمبر 15, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

دبلوماسي امريكي بارز: قاسم سليماني يدفع الحشد الشعبي لمهاجمة كركوك

دبلوماسي امريكي بارز: قاسم سليماني يدفع الحشد الشعبي لمهاجمة كركوك

قال ان دور واشنطن ضروري لمنع نشوب مثل هذا الصراع…

قال دبلوماسي امريكي بارز إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني يتواجد في هذه الاثناء بالعراق لدفع الحشد الشعبي لمهاجمة كركوك ، مشيرا الى تصاعد احتمالات نشوب مواجهات بين القوات العراقية والبيشمركة.

يأتي هذا فيما كان مجلس امن اقليم كوردستان قال مساء امس على حسابه في تويتر إنه تلقى “رسائل خطيرة” تفيد بان القوات العراقية والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية تستعد لشن هجوم واسع على كوردستان انطلاقا من مناطق تقع جنوب كركوك وغربها وشمال الموصل.

فيما تقول الحكومة العراقية إن لا خطط لديها للهجوم على كركوك.

وتصاعد الخلاف بين اقليم كوردستان وبغداد الى اعلى مستوياته بعدما فرضت الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة حزمة من الاجراءات العقابية ردا على استفتاء حق تقرير المصير الذي نظم في 25 سبتمبر/أيلول الماضي وصوت فيه اكثر من 92.73 لصالح الاستقلال.

وقال الدبلوماسي الامريكي زلماي خليل زاد على حسابه في تويتر “قائد فليق القدس قاسم سليماني متواجد في العراق ويدفع بالحشد الشعبي لمهاجمة كركوك”.

ولم يصدر عن الجانب الايراني أي تعليق فوري.

وأضاف خليل زاد ، وهو سياسي وأكاديمي أميركي من أصل أفغاني، شغل عدة مناصب أبرزها سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، وهو أعلى مركز تبوأه مسلم في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الابن كما كان سفيراً لبلاده في افغانستان والعراق ، أن دور الولايات المتحدة ضروري لمنع نشوب مثل هذا الصراع، لافتا الى ان احتمالات المواجهة بين القوات العراقية والبيشمركة تزداد باضطراد.

وكان إقليم كوردستان قد اطلق في وقت سابق نداء عالميا طالب خلاله الأسرة الدولية بالضغط على بغداد لوقف سياسة “العقاب الجماعي” التي تنتهجها بحق الإقليم.

وحظرت بغداد الطيران في مطارات كوردستان وقلصت التعاملات التجارية وأصدرت أوامر اعتقال بحق أعضاء مفوضية الانتخابات فضلا عن إجراءات انعكست سلبا على حياة السكان.

وتريد بغداد من إقليم كوردستان إلغاء نتائج الاستفتاء ماتعتبره اربيل امرا مستحيلا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.