أبريل 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وفاة رئيس جمهورية العراق السابق جلال الطالباني

وفاة رئيس جمهورية العراق السابق جلال الطالباني

وكالات:  توفي رئيس جمهورية العراق السابق والأمين العام للاتحاد الوطني الكوردستاني جلال الطالباني.

وكان الطالباني قد انتقل إلى ألمانيا لاستكمال العلاج بعد إصابته بجلطة دماغية منذ عام 2012، وأكد أطباء حينها أن وضعه مستقر ويستجيب للعلاج، وعاد إلى العراق بعد عام ونصف من العلاج.

ولد جلال الطالباني في 12 نوفمبر 1933، في قرية كلكان على سفح جبل كوسرت المطلّة على بحيرة دوكان، في محافظة السليمانية العراقية، ويُعرف في صفوف الكورد بإسم مام جلال (العم جلال)، أُطلقت عليه هذه التسمية منذ أن كان صغيراً.

ويعتبر جلال الطالباني أول رئيس كوردي للعراق، انتُخب سنة 2005، وأُعيد انتخابه لولاية ثانية 2010، وهو مؤسس الاتحاد الوطني الكوردستاني وأمينه العام، ومن مؤيدي حقوق الكورد ونشر الديمقراطية في العراق.

ويعاني الطالباني منذ سنوات من مشاكل صحية، حيث أُدخل إلى مدينة الحسين الطبية في الأردن، في 25 فبراير 2007، بعد وعكة صحية أصابته، وأجريت له عملية جراحية للقلب في الولايات المتحدة، في أغسطس 2008، وفي نهاية عام 2012 غادر العراق للعلاج في ألمانيا من جلطة أُصيب بها، ودخل على أثرها في غيبوبة.

ومكث الطالباني في ألمانيا نحو عام ونصف، حتى عاد للعراق في 20 يوليو 2014، إلا أن حالته الصحية بقت غير مستقرة. وخلفه فؤاد معصوم، الذي انتخبه البرلمان يوم 24 يوليو 2014 رئيساً لجمهورية العراق، بـ 211 صوتاً من أصل 275.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi