مارس 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان البارزاني: رفع أي علم غير علم كوردستان لا يمت بصلة لسياسة حكومة الإقليم

نيجيرفان البارزاني: رفع أي علم غير علم كوردستان لا يمت بصلة لسياسة حكومة الإقليم

رووداو – أربيل: أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني أنه “ليست لدينا أي علاقات رسمية مع إسرائيل، وفي الوقت ذاته لا نعادي أي طرف”، مشيراً إلى أن “رفع أي علم غير علم كوردستان لا يمت بصلة لسياسة حكومة الإقليم”.

وقال نيجيرفان البارزاني، في مقابلة مع وكالة أنباء دوغان التركية، إن “مخاوف شعب كوردستان من مستقبلهم داخل العراق حقيقية،وبعد 13 سنة من البقاء مع العراق يسأل شعب كوردستان عن موقعه داخل البلاد التي تفتقد إلى الشراكة”، مضيفاً أنه” للمسألة الكوردية في إقليم كوردستان خصوصية معينة نظراً لما تعرض له شعبنا في العراق على مدى سنوات مضت”.

وأشار نيجرفان البارزاني إلى أن “الاستفتاء لا يهدف إلى إعلان الاستقلال مباشرة بل نرغب في إجراء مفاوضات مع بغداد وعلى الأطراف الأخرى تفهم أسباب إجرائه”. مبيناً “ما قمنا بها يقتصر على إقليم كوردستان العراق، وقمنا بكل ما يمكن ليبقى العراق موحداً “.

مؤكداً أن “العقلية التي تدار بها العراق واللغة البعيدة عن الأخوة التي تتم مخاطبتنا عبرها الآن هي التي دفعتنا لإجراء الاستفتاء”. مبيناً أن “العراق اليوم دولة طائفية، ومستعدون لبدء الحوار مع بغداد لكنها إذا تصرفت بشكل أحادي فبالتأكيد سيكون لنا موقفنا”.

وبشأن الحرب على تنظيم داعش قال نيجرفان البارزاني إنه “خلال الحرب ضد (داعش) استشهد 1800 مقاتل من البيشمركة، وفيما ترفض بغداد تأمين مستحقات قواتنا، ولم ترسل أي أموال من المساعدات الدولية المقدمة له، أقر البرلمان قانون الحشد الشعبي، وتنفذ فقط المواد الدستورية التي تصب في صالح بغداد”.

كما أكد نيجيرفان البارزاني أنه”ليست لدينا أي علاقات رسمية مع إسرائيل، وفي الوقت ذاته لا نعادي أي طرف ولدى العديد من الدول علاقات معها”.

مشدداً على أن “رفع أي علم غير علم كوردستان لا يمت بصلة لسياسة حكومة الإقليم”.

وأضاف: “ما قمنا به لا يشكل خطراً على الأمن القومي التركي وسنواصل علاقاتنا الأخوية والتاريخية مع تركيا، وإغلاقها المعابر الحدودية ليس في صالح الشعبين، وهو قرار غير صائب سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي”.

كما لفت نيجيرفان البارزاني إلى أنه “لا نتوقع أن تتجاوز المناورات العسكرية المشتركة بين العراق و تركيا حدودنا وليست لدينا مشكلة طالما بقيت في هذا الاطار”.

مشيراً إلى أنه “كان لدينا تعاون مع الجيش التركي في الماضي ونأمل عدم تصعيد الأوضاع وإعطاء الأمر أكثر من جحمه الحقيقي
ومجرد سؤال شعبنا عن رأيه في الاستقلال لا يستدعي زعزعة علاقاتنا المتينة مع تركيا”.

وفيما يخص كركوك قال:”كركوك نموذج للتعايش بين جميع المكونات”.

وفيما يخص الاتفاق مع شركة روزنفظ الروسية قال رئيس حكومة إقليم كوردستان “اتفاقنا مع روس نفط يتمحور حول مد أنابيب نقل الغاز الطبيعي عبر تركيا ومنها إلى أوروبا”.

وبالنسبة لعلاقة إقليم كوردستان إيران أوضح نيجيرفان البارزاني أنه “لم تطرأ أي تغييرات على علاقاتنا مع إيران رغم اللهجة الحادة التي تتحدث بها في الإعلام”.

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi