أبريل 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

33 نائباً أوروبياً يعلنون تأييدهم لاستفتاء استقلال كوردستان

33 نائباً أوروبياً يعلنون تأييدهم لاستفتاء استقلال كوردستان

اكدوا ان كوردستان قوية وديمقراطية عامل استقرار للشرق الاوسط…

أعلن 33 نائباً أوروبياً، تأييدهم لاستفتاء الاستقلا ومطالب شعب كوردستان ، من خلال بيان نشروه في مدينة بروكسل، حيث مقر البرلمان والاتحاد الأوروبي .

وتطرق البيان الذي طالعته (باسنيوز)، إلى تاريخ الكورد والمظالم التي تعرضوا لها على يد النظام العراقي السابق ، كما أكد على أن شعب كوردستان له الحق في تقرير مصيره، وفق الحقوق الأساسية التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة.

وفي جانب آخر من البيان، أشار هؤلاء النواب الاوربيون ، من كتلة أصدقاء كوردستان في البرلمان الأوروبي، إلى تجربة كوردستان في إدارة نفسها، مؤكدين أن الكورد في كوردستان، وخلال العقدين الماضيين ، قدموا نموذجاً سياسياً جديداً، تصان فيه حقوق جميع المكونات، وتضمن المساواة بين الرجل والمرأة. مطالبين الاتحاد الأوروبي بعدم التأكيد فقط على سيادة وحدة الأراضي العراقية بل يجب احترم مطالب الكورد أيضاً.

وتحدث النواب الأوربيون عن دور الكورد في الحرب ضد تنظيم داعش، مؤكدين أنهم قدموا تضحيات بدمائهم وأموالهم، واحتضنوا مليون و800 ألف لاجئ من العراق وسوريا . مناشدين الهيئات التنفيذية في الاتحاد الأوروبي، باعتماد استراتيجية جديدة تلائم واقع العراق الجديد ، لافتين الى ان كوردستان قوية وديمقراطية ستكون عامل استقرار للشرق الاوسط .

بدوره، رحب ممثل إقليم كوردستان في الاتحاد الأوربي دلاور أزكايي، ببيان النواب الأوروبيين، وتأييدهم لاستفتاء الاستقلال في كوردستان، قائلاً انه يأتي في وقت حساس ويعبر عن تأييد عدد كبير من النواب الاوربيين من مختلف الكتل النيابية .

 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi