أكتوبر 17, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزيرة العدل الاسرائيلية: ندعم استقلال كوردستان

وزيرة العدل الاسرائيلية: ندعم استقلال كوردستان

اكدت ان اقامة كوردستان مستقلة من مصلحة اسرائيل والغرب…

نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ،عن وزيرة العدل الاسرائيلية ايليت شاكيد ان اقامة كوردستان مستقلة في العراق سيفيد بلادها والغرب.

قبل أسبوعين فقط من التصويت على استقلال إقليم كوردستان، أدلت شاكيد بهذه التصريحات خلال مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب.

وتابعت ان “اسرائيل تدعم الاستقلال الكوردستاني” على الاقل في الجزء العراقي “.

وقالت شاكيد “ان اسرائيل ودول الغرب لها مصلحة كبيرة فى اقامة دولة كوردستان” واضافت “اعتقد ان الوقت قد حان للولايات المتحدة لدعم العملية”.

وطالبت الولايات المتحدة ودول أخرى كوردستان بتأجيل التصويت على الاستقلال، معتقدين أن العملية سوف تؤثر سلبا على مجريات الحرب ضد داعش،وهذا مايرفضه الكورد ويعتبرونه حجة واهية الهدف منه ثنيهم عن. اجراء الاستفتاء .

وقد رفض رئيس اقليم كردستان مسعود بارزانى هذا الطلب مؤكدا ان القوات المسلحة الكوردستانية (قوات البيشمركة) مستعدة للتعاون فى المعركة ضد الارهاب في اي وقت وفي اي مكان.

وليست هذه المرة الأولى التي يؤيد فيها مسؤولون إسرائيليون إقامة دولة كوردستان المستقلة .

وأيليت التي كانت من 2006 ــ 2008 مديرة لمكتب رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو ،هي من أب عراقي الاصل يعمل محاسباً ، غادر بغداد في خمسينيات القرن الماضي إلى إسرائيل عبر إيران، أما والدتها فيهودية من الأشكيناز .

وطبقا لتقرير نشرته صحيفة جيروزاليم بوست، فقد كشف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الشهر الماضي امام وفد من 33 عضوا في الكونغرس الاميركي ان لديه “موقفا ايجابيا” حيال استقلال كوردستان.

وكان قد قال سابقاً ايضاً “اننا بحاجة الى دعم التطلع الكوردي الى الاستقلال، وهم يستحقون ذلك”، في كلمة له القاها فى معهد دراسات الامن القومي بجامعة تل ابيب.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.