سبتمبر 25, 2017

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قيادي سابق بتيار الصدر لا يستبعد استفتاءً بالمدن السنية في العراق

قيادي سابق بتيار الصدر لا يستبعد استفتاءً بالمدن السنية في العراق

اربيل (كوردستان 24)- قال قيادي سابق في التيار الصدري الثلاثاء إنه لا يستبعد ان يُجرى استفتاء في المدن السنية بعد الاستفتاء الذي يعتزم اقليم كوردستان اجراءه في وقت لاحق من الشهر الجاري، مشيرا الى ان الدستور لا يعارض ذلك ولكن بشروط.

والاستفتاء المحدد في 25 من الشهر الجاري سيجرى في محافظات اقليم كوردستان بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد وبخاصة كركوك.

وعلى الرغم من تحفظات بغداد وأنقرة وطهران لا توجد أي اشارة محتملة من جانب الكورد لبتأجيل الاستفتاء الذي يعتزمون جعله نواة لدولتهم مستقبلا.

وقال البرلماني السابق بهاء الاعرجي في بيان اصدره مكتبه إن “الاستفتاء حق مشروع للشعوب وفقاً للقانون الدولي ولا نجد ما يعارضه في الدستور العراقي”.

ورفض اقليم كوردستان مؤخرا عدة طالبات من عواصم وبعثات دبلوماسية عدة تطالبه بتأجيل الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر الجاري.

وعبر الاعرجي عن اعتقاده بان “الإجراءات التي اتخذتها حكومة إقليم كوردستان مخالفة للدستور والقانون حيث أن مسألة الاستفتاء لم تُعرض على البرلمان سواءً في بغداد أو الإقليم”.

وأضاف الاعرجي، الذي شغل منصب نائب رئيس الوزراء قبل استقاله، أنه يستغرب من ردود فعل الحكومة العراقية والبرلمان في الإعلام تجاه الاستفتاء.

وتابع “إن توفرت الجدية لإيقاف إجراء الاستفتاء فلا بد من رفع دعوى لدى المحكمة الاتحادية لإيقافه.. وإلا فإنَ أي موقف خلاف ذلك يعتبر تأييداً للاستفتاء”.

ويقول منتقدون إن تجربة الحكم في عراق ما بعد إسقاط النظام السابق عام 2003 أقصت السنة وجعلت دورهم هامشيا في البلاد كما يشكو الكورد من نفس الأمر.

وأشار الاعرجي الى انه قد “يُلحق استفتاء الإقليم في حال إقامته باستفتاء يشمل المحافظات والمناطق السُنية، نظراً لموقف الولايات المُتحدة الأمريكية الداعم لإجراء الاستفتاء في كوردستان بالشكل الخفي أو غيره”.

والكورد هم ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في اقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان المستقبلية مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2016 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman Qaidi.