مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الديمقراطي الكوردستاني: لن نعطي حراك “لا للاستفتاء” أكبر من حجمه وعراق اليوم مختلف

الديمقراطي الكوردستاني: لن نعطي حراك “لا للاستفتاء” أكبر من حجمه وعراق اليوم مختلف

شفق نيوز/ قلل عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستان فاضل ميراني يوم الجمعة من تأثير الحراك المناهض للاستفتاء على الشارع في إقليم كوردستان، فيما وصف العراق الحالي بانها يختلف تماما عما كان عليه قبل عام 2003، اكد ان تشكيل دولة مستقلة لكوردستان سيحل مشاكلها الاقتصادية والسياسية.

وقال ميراني في حوار متلفز مع قناة “كوردستان TV”، انه “يجب ألّا نعطي الحراك الذي يدعو بالتصويت بـ”لا للاستفتاء” اكبر من حجمه، ولا حاجة الى ان تتدخل حكومة إقليم كوردستان بهذه القضية”.

وأضاف ان “العراق خلق لنا بيئة اجبرتنا على الذهب الى الاستفتاء وللاستقلال”، مطالبا الدول التي تدعو كوردستان الى تأجيل الاستفتاء الى منح ضمانات مقابل ذلك.

وتابع ميراني انه “لا نستطيع اعلان الاستقلال مباشرة بعد الاستفتاء، ولو فرضنا جدلا ان العراق وافق على الاستقلال كم عاما يتطلب لتقسيم الحدود بيننا وبينهم إضافة الى تحديد القروض المالية التي ستترتب على كوردستان من الديون التي بذمة العراق”، مردفا بالقول ان “قضية الاستقلال ليست بهذه السهولة وهي تتطلب وقتا”.

ومضى قائلا ان “المجتمع الدولي ليس ضد الاستفتاء ولن يسمح بتفاقم الأوضاع في المنطقة اذا ما تعرضت كوردستان لخطر لان الأوضاع في المنطقة لا تتحمل مشاكل اكثر مما هي عليه حاليا”.

ونوه ميراني الى انه “لا توجد عراقيل امام وفد كوردستان في اجتماعاته الجارية في بغداد وهذا امر إيجابي”، مشيرا الى ان “العراق الحالي عراق جديد حقيقة كون ما يجري فيه بالحوارات لا بالمدافع والطائرات كما كان في السابق، واذا لمسنا إيجابية بالحوارات فإننا سنستمر وخلاف ذلك فلا”.

وبشأن استقلال كوردستان قال ميراني انه “اذا شكلنا دولة كوردستان فستحل مشاكلنا الاقتصادية وستتوجه الدول الى كوردستان لانشاء المشاريع وتمنحنا ما نحتاجه من القروض الذي يمنعه العراق عنا، ووضعنا الاقتصادي والسياسي سيكون افضل حتما في ظل نظام ديمقراطي يحترم الحقوق والحريات”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi