مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

3.5 مليون شخص يحق لهم التصويت على استفتاء كوردستان.. وإجراءات صارمة لمنع التزوير

3.5 مليون شخص يحق لهم التصويت على استفتاء كوردستان.. وإجراءات صارمة لمنع التزوير

رووداو – أربيل: كان من المقرر أن تُرسل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء، رداً لرئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، بخصوص الانتخابات، خلال الأسبوع المنصرم، ولكن الخلافات الداخلية حالت دون الوصول إلى اتفاق مشترك داخل اللجنة.

في يوم 8 حزيران الماضي، أصدر رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، قراراً مؤلفاً من 5 نقاط، تم بموجبه تحديد موعد إجراء استفتاء استقلال كوردستان، وطلب البارزاني من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان أن تبدأ بالاستعدادات لإجراء الاستفتاء، وكذلك تحديد موعد انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كوردستان.

وبعد مرور 35 يوماً، لم تُرسل اللجنة أي ردٍّ للرئيس البارزاني، وفي تاريخ 12 تموز الماضي، أصدر البارزاني المرسوم رقم 128، أعلن بموجبه موعد إجراء انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كوردستان في يوم 1 تشرين الثاني القادم.

المشاكل الداخلية تعصف بلجنة الانتخابات

بسبب المشاكل والأزمات بين الأطراف السياسية في الأحزاب الخمسة الرئيسية، لم تتمكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء حتى الآن، من إرسال ردٍّ رسمي على مرسوم الرئيس البارزاني.

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان، شيروان زرار، لشبكة رووداو الإعلامية، إن “أعضاء مجلس المفوضية اتفقوا على أن يرسلوا رداً لرئيس إقليم كوردستان في نهاية الأسبوع المنصرم”، وأضاف أن “المشاكل السياسية ألقت بظلالها على قراراتهم، وأنه لو كان البرلمان مُفعلاً لكان عملهم في المفوضية أكثر سهولة ويسراً، إلا أنهم رغم ذلك يحاولون الإبقاء على المفوضية بمنأى عن المشاكل والأزمات السياسية”.

وأضاف شيروان زرار أن “بعض أعضاء المفوضية يريدون أن تُجرى الانتخابات والاستفتاء في يوم واحد، في حين يرى آخرون أن المسألتين مختلفتين، ويجب إجراؤهما في يومين مختلفين”.

الاقتراع يبدأ في يوم 23 أيلول

ينص مرسوم رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، على أن تبدأ عملية الاستفتاء بتاريخ 25 أيلول المقبل في عموم إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، وفي هذا الإطار سيدلي مقاتلو البيشمركة وعناصر الشرطة والأسايش، إضافةً إلى السجناء والمرضى، بأصواتهم في يومي 23 و24 من الشهر ذاته.

وسيتوجه المواطنون في يوم 25 أيلول إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم اعتباراً من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 6:00 مساءً، حيث سيجيبون على السؤال التالي: هل تريدون أن يصبح إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم دولةً مستقلة؟

تجهيز 12 ألف مركز اقتراع

بتوجهيات من رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، ستتم طباعة بطاقات التصويت باللغات الكوردية، العربية، التركمانية، والسريانية.

وحول هذه الجزئية أوضح المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان، شيروان زرار، أن “12 مركز اقتراع سيتم تجهيزها في عموم إقليم كوردستان، منها 7 آلاف مركز في محافظات الإقليم الأربعة، و5 آلاف مركز في المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم”.

وبحسب توقعات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان، فإن ما بين 3 ملايين و300 ألف إلى 3 ملايين و500 ألف مواطن سيدلون بأصواتهم في الاستفتاء.

مواطنو كوردستان في الخارج يشاركون في الاستفتاء

ستوفر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان نظاماً إلكترونياً يتيح لمواطني كوردستان المقيمين في الخارج الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء، ومن المقرر أن يُنجر هذا النظام خلال 30 يوماً، في حين يتم تسجيل الأسماء من 1 إلى 7 أيلول القادم.

وتحدث مقرر مجلس المفوضية، إسماعيل خورمالي، لشبكة رووداو الإعلامية، في هذا الإطار، وقال إن “بإمكان المواطنين الكوردستانيين المقيمين في الخارج تسجيل أسمائهم إلكترونياً، على أن يبرزوا اثنتين من الوثائق التالية: البطاقة الوطنية، جواز السفر، الجنسية، والهوية الشخصية، وبعد تسجيل أسمائهم سيصبح بإمكانهم الدخول إلى النظام الإلكتروني والاطلاع عليه، وعند بدء التصويت سيكون بمقدورهم الإدلاء بأصواتهم”.

إجراءات وتحضيرات صارمة لمنع التزوير

أكد المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان، شيروان زرار، أن هناك “إجراءات وتحضيرات صارمة لمنع حدوث أي تزوير، وأنهم وقعوا عقداً مع شركة متخصصة لتتأمين نظام خاص لهذا الغرض”.

مشيراً إلى أن “هذا النظام سيطبق داخل وخارج كوردستان، وهو مطابق للمواصفات العالمية، كما سيتم تجهيز مادة كيميائية لوضعها على إبهام المصوتين لمنع تكرار الأصوات لأكثر من مرة”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi