مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أحد أبرز وجوه حزب الليكود الاسرائيلي: الدولة الكوردية تتبلور أمام ناظرنا

أحد أبرز وجوه حزب الليكود الاسرائيلي: الدولة الكوردية تتبلور أمام ناظرنا

مؤكداً ان كوردستان ستصبح عاملا هاما في الشرق الأوسط….

قال المحامي اليهودي، أريئيل بولشتاين، أحد أبرز وجوه حزب الليكود، أن حرمان الكورد من السيادة القومية الخاصة بهم يعتبر إجحافا كبيرا، لأن الشعب الكوردي عانى من القمع على أيدي أنظمة كثيرة في المنطقة تقاسمت المنطقة الكوردية، وخنقت أي رغبة في الحفاظ على الهوية الكوردية القومية والثقافية، لكن محاولات القمع هذه لم تنجح.

وأشار بولشتاين الكاتب بصحيفة إسرائيل اليوم، المقربة من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بتوثيق ما سماها الصداقة التاريخية بين الكورد وإسرائيل وضرورة رعايتها.

مشيراً ، إلى أن إسرائيل تحظى بالتأييد الكبير في أوساط القيادة الكوردية، لكن لا يجب الاعتماد على ذلك، لأنه كلما تقدم موضوع استقلال كوردستان أراد أعداء إسرائيل التأثير على الكورد.

وتوقّع بولشتاين أن تصبح كوردستان عاملا هاما على ساحة الشرق الأوسط، وهذا يعتبر تطورا إيجابيا بالنسبة لإسرائيل.

وختم بالقول إنه من المهم لإسرائيل رعاية العلاقة مع الدولة الكوردية التي تتبلور أمام ناظريها، وعدم السماح لهذه الصداقة بين إسرائيل والكورد بأن تفلت من بين يديها.

وفي وقت سابق، طالب وزير التعليم الإسرائيلي السابق جدعون ساعر دوائر صنع القرار في تل أبيب بدعم إقامة دولة خاصة بالكورد، في ظل ما وصفه بالانهيار القائم في الشرق الأوسط القديم الذي قام بناءه على اتفاقية سايكس بيكو.

وأشار ساعر في مقال بصحيفة معاريف، إلى أن الكورد هم أمة تتكون من ثلاثين إلى خمسين مليون نسمة، ولكن تنقصهم دولة مستقلة تضمهم، وفي حال قامت هذه الدولة ستكون حليفا استراتيجيا لإسرائيل على المدى البعيد.

وأوضح ساعر – وهو عضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية وباحث في معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب- أن هناك أهمية بات يحظى بها الكورد من قبل واشنطن وموسكو في الشرق الأوسط، سواء لمواجهة المد الإسلامي الآخذ بالازدياد في المنطقة، أو الحاجة إليهم لمحاربة تنظيم داعش، أو دورهم المتوقع في ظل انهيار وتفكك دولتي العراق وسوريا.

كما نوّه في مقاله الى إن إسرائيل مطالبة بأن تكون رأس الحربة في دعم الكورد لاتخاذ خطوات لذلك في مجالات التعليم والصحة والزراعة، وليس بالضرورة في الجوانب العسكرية .

مشيراً ، إلى وجود مجموعة من التجار المقيمين في إسرائيل من أصول كوردية، ويمكن لهم أن يكونوا جسرا مهما لعلاقات اقتصادية وثقافية بينهم، وفق تعبيره.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi